الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين تبدأ تحرير الدقيق فى 3 محافظات




 قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تطبيق مشروع تحرير الدقيق  فى محافظات بورسعيد والشرقية وكفر الشيخ وذلك بعد ظهور نتيجة الاستفتاء.
 
وقال عطية حماد نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز وعضو لجنة تحرى الدقيق إنه تم الاتفاق مع وزارة التموين على التوسع فى المحافظات التى سيتم فيها تجربة تحرير الدقيق خاصة أنه كان من المقرر تفعيل التجربة فى محافظة بوسعيد فقط وأوضح حماد أنه لا يفضل ابتعاد شعبة المخابز عن مفاوضات الحكومة وذلك من أجل العمل على توفير رغيف خبز جيد للمواطنين.
 
وأوضح وزارة التموين أن وجود سعرين للدقيق المدعم والحر يخلق سوقا سوداء كبيرة تعتمد على فارق السعر الكبير الموجود حاليًا وهو ما أدى إلى خلل فى منظومة الخبز الحالية.
 
واعتبر أن تحرير الدقيق هو الحل الأمثل لمواجهة الخلل،  مشددا على أن دعم الرغيف باقٍ وأن تحرير الدقيق يقوم  على تحرير سعر الدقيق ليباع بسعره الفعلى وأكدت الوزارة أنه تم  تشكيل لجنة فنية لوضع الخطة التنفيذية المتكاملة لتطوير منظومة الخبز اعتمادا على تحرير سعر الدقيق. وكانت الحكومة قد وافقت الحكومة على تنفيذ تحرير سعر الدقيق وبيعه لأصحاب المخابز بالسعر الحر، على أن تشترى الحكومة الرغيف من المخابز بسعر التكلفة ثم توزعه على المواطنين بالسعر المدعم بـ5 قروش للرغيف،  وذلك فى محاولة من الحكومة  للقضاء على ظاهرة بيع الدقيق فى السوق السوداء.