السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى والزراعة تؤجلان الموافقة على تخصيص 69 ألف فدان




أرجأت اللجنة العليا لتقنين مصادر الرى الجوفى بوزارتى الرى والزراعة البت فى  طلب محافظة بنى سويف لضم مساحة 69 ألف فدان لأراضى المحافظة واستنزالها من الخطة القومية لإستصلاح أراضى الدولة لحين تحديد الموقف النهائى من المساحات التى يضع البعض يده عليها .
 
ونص محضر اجتماع اللجنة العليا للتقنين فى اجتماعها الأخير على أن سكرتير عام محافظة بنى سويف قد أرسل خطابا لوزارة الرى برقم 7484 بتاريخ 27 ابريل للمطالبة بتخصيص مساحة ال61 فدانا الواقعة بناحية مركز ببا والفشن شرق النيل والمقترح ضمها لخطة الدولة للاستصلاح والاستزراع وتخصيصها للمحافظة وطلب موافاة المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة بموافقة صريحة على توفير مقنن جوفى لتلك المساحة بعد تعديلها إلى مساحة 69 ألف فدان .
 
وأشار محضر الاجتماع الذى حصلت روزاليوسف على نسخه منه على أن اللجنة سبق وأن تلقت طلبات من محافظة بنى سويف  لتقنين وضع اليد لأراضى تقع داخل مساحة ال69 ألف فدان حيث بلغ إجمالى طلبات التقنين لحوالى 50 ألف فدان .
 
وأوضح محضر اللجنة العليا الذى وقع عليه الدكتور محمد بهاء الدين وزير الرى ورئيس مصلحة أنه بناءعلى الدراسات الهيدرو جيولوجية التى تم تقديمها لتلك المساحات المتفرقة والتى إتضح منها أن الخزان الجوفى عبارة عن حجر جيرى وذو إنتاجية متفاوته من مكان لآخر فقد تم الموافقة على مقنن مائى لكل مساحة من تلك المساحات مع الالتزام بعدة ضوابط  من أهمها الإلتزام باتباع نظم الرى الحديث « تنقيط ورش «  كما أن الوزارة غير مسئولة عن أى تغير يحدث فى كمية أو نوعية المياه نتيجة السحب غير المقنن المقرر على ألا يتم تجاوز نسبة المساحة التى يتم زراعتها بالمحاصيل الشرهة للمياه « القصب والأرز والبرسيم الحجازى « عن نسبة 5 % من إجمالى المساحة الأرض المنزرعة على أن استنزال المساحات التى تقع خارج المخطط من خطة الدولة للتوسع الأفقى .
 
 وفي سياق متصل أكد د. صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة، أن «الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة» ساهمت فى إقبال المزارعين على زراعة السلالات العالية الإنتاجية من الذرة، وخاصةً الهجن الصفراء، مما ساعد فى تقليل الكميات المستوردة من الذرة وما يتبعه من توفير العملات الصعبة اللازمة لاستيراد الذرة الصفراء، موضحا أن المساحة المنزرعة من المحصول زادت هذا العام إلى 1.9 مليون فدان، مقارنة بــ1.5 مليون فدان فى موسم 2011.