الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإفتاء: استخدام الآيات القرآنية للهجوم على مصر «حرام»

الإفتاء: استخدام الآيات القرآنية للهجوم على مصر «حرام»
الإفتاء: استخدام الآيات القرآنية للهجوم على مصر «حرام»




كتب - صبحى مجاهد

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن القضية السكانية هى قضية غاية فى الأهمية إذا أردنا تحقيق التنمية المنشودة، داعيا إلى ضرورة الأخذ بكل وسائل العلم لتحقيق الصالح العام.
وأضاف أن الدين يدعو دائما للتوازن بين عدد السكان وتحقيق التنمية، حتى لا تؤدى كثرة السكان إلى الفقر، مؤكدا أن دار الإفتاء قد استقرت فى فتواها أن تنظيم الأسرة هو من الأمور المشروعة والجائزة شرعا.
وأشار إلى أن هذه المنظومة التى نسير عليها، هى أيضا متسقة مع منظومة التشريعات المصرية، كما أن الاسلام يدعو للغنى وليس الفقر ويدعو للارتقاء بالمجتمع والأسرة.
وأشار المفتى إلى أن هناك اتساقا بين جميع النصوص الشرعية فى هذا الشأن التى تدعو لرخاء الانسان وتحقيق استقراره، فنحن أمام قضية مهمة تستحق تكاتف جميع الجهات للتعامل معها بما يصب فى صالح الوطن ويحقق التنمية المنشودة.
يذكر أن وزارة الصحة والسكان قد أطلقت الاستراتيجية السكانية المنضبطة، بمناسبة الاحتفال باليوم القومى للسكان بحضور 4 وزراء معنيين بالقضية السكانية، وممثلين عن الأزهر الشريف والكنيسة المصرية، وأعضاء مجلس النواب، وممثلين لصندوق الأمم المتحدة ورئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء، وعدد من الشخصيات العامة ورموز المجتمع.
فيما أكد د. مجدى عاشور المستشار العلمى للمفتى أن استخدام آيات قرآنية لسب مصر مرفوض شرعا، مستطردا: «إن استخدام آيات القرآن لوصف مصر وصفا سيئا لا يجوز، وستكون عليهم حجة ويحاسبون عليها يوم القيامة.
وردا على من يقول على مصر فى تفسير قوله تعالى «سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم» إنها تقع على مصر لكونها رابعة الدول التى قاطعت قطر قال: «من يقول بذلك فقد وقع فى عرض 100 مليون شخص هم عدد شعب مصر، حيث إن الجميع يعلم قدر مصر وفضلها، ولا يجوز التطاول عليها، ومن يقول ذلك فهو مريض.