الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشريف: 24 خطة جديدة لحل أزمة النظافة فى المحافظات

الشريف: 24 خطة جديدة لحل أزمة النظافة فى المحافظات
الشريف: 24 خطة جديدة لحل أزمة النظافة فى المحافظات




كتب ـ بشير عبدالرءوف -  وهيثم دهمش

قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية: إنه تم الإعداد لملف شركات النظافة بالمحافظات منذ سنوات، وذلك  من خلال شركة قابضة تنشأ تتبعها شركات بالمحافظات.
وأضاف الشريف خلال ندوة تطوير منظومة النظافة وإدارة المخلفات وإنشاء شركة مساهمة مصرية  للنظافة، بمشاركة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ومحافظى القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية: إننا بصدد بناء صناعة قومية بها شركات ومؤسسات على مستوى المحافظات والمدن والقرى، وذلك من خلال خطة لتجميع ما يتم على مستوى الجمهورية وخطة تنفيذية على مستوى المحافظات للوصول لمدن نظيفة وصناعة تحقق عوائد اقتصادية جديدة للمحافظات والمحليات
وقال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة: إنه تم الانتهاء من عمل خريطة وإستراتيجية جديدة لمنظومة النظافة تضم مخططات تفصيلية لكل محافظة، لافتًا إلى أنه تم إعداد 24 مخططًا يمثل جميع محافظات الجمهورية.
وأضاف «فهمى»: لدينا 100 مليون طن مخلفات منها 20% عضوية ومن التدوير 15% بنحو مليار و200 مليون جنيه، موضحًا أن تكلفة جمع ونقل ومعالجة طن المخلفات تتراوح بين 200 و250 جنيهًا.
 ولفت إلى أن ما يتم جمعه 60% فقط من المخلفات وهناك 40% فاقد، مشيرًا إلى أن  الأسرة المصرية تنتج طنًا سنويا وتقدر تكلفة جمعه بـ25 جنيهًا، مطالبا بوضع سياسات حكومية  وتشريعية جديدة لتشجيع القطاع الخاص للمشاركة فى منظومة النظافة.
وقال أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال: إننا نستهدف إنشاء شركة قابضة تابعة للقطاع الخاص بعد فشل منظومة  تحويل الهيئات التابعة للشركات القومية  لشركات نظافة.
ولحل أزمة ازدواجية رسوم النظافة بين الحى والمواطن وشركات الكهرباء، قال «الشرقاوى»: إننا نحتاج لإعداد دراسات  قانونية لتوضيح مصادر تمويل الشركات الجديدة  مع المحليات والحكومة، لتحديد مصادر الإيرادات واستثماراتها والعائد الذى يتم تحصيله والعائد من تدوير المخلفات وتحديد آليات التمويل.