الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة القمامة صداع فى رأس «البرلمان»

أزمة القمامة صداع فى رأس «البرلمان»
أزمة القمامة صداع فى رأس «البرلمان»




كتبت ـ فريدة محمد


قال النائب محمد الفيومى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: «إن الحكومة لاتزال متأخرة فى حل أزمة القمامة بالرغم من أنها منذ عشرات السنوات نعانى منها»، جاء ذلك فى اجتماع اللجنة برئاسة أحمد السجينى أمس بحضور اللواء حمدى الجزار الأمين العام لوزارة التنمية المحلية.
وتابع الفيومى: «الحكومة غارزة  فى أزمة القمامة ومش عارفة تتحرك»، وبالتالى الحل الأمثل فى إنشاء شركات مساهمة تتم إدارتها من خلال شركة قابضة وذلك فى إطار حكومى من ناحية الإدارة والتنظيم، ولكن الفعل يكون من خلال الشركات المساهمة فى إطار المنافسة، قائلاً: «لابد أن تكون الدولة مراقبا ومنظما مش أكتر فى إنشاء شركة القمامة»، لافتًا إلى أنه مهتم بأزمة القمامة منذ سنوات عديدة، وقام بالسفر إلى دول كثيرة بهذا الصدد.
وقال اللواء حمدى الجزار أمين عام وزارة الإدارة المحلية: «إن فكرة إنشاء الشركة القابضة للقمامة هى بداية الإصلاح الحقيقى لمنظومة النظافة والقمامة وتدوير المخلفات، لحل هذه الأزمة».
وأضاف الجزار: «أن بداية تحريك منظومة النظافة فى مصر بدأت من لجنة الإدارة المحلية، وأن أفكار اللجنة محل اهتمام الحكومة ممثلة فى وزارتى التنمية المحلية والبيئة، وبدأت الحكومة تمهد بالفعل لإنشاء شركة قابضة للقمامة وتم عقد لقاءات عديدة بين الوزارتين والقطاعات المتعلقة بهذه المنظومة، للوصول إلى هيكلة منظومة النظافة والقمامة».
وأشار الجزار إلى أن الشركة ستتولى جمع القمامة وكيفية الاستفادة منها، وأن البنوك ستدخل فى هذه الشركات، بالإضافة إلى إدخال ثقافة جديدة للشعب المصرى من خلال الاشتراك للمواطنين فى هذه الشركات وتحقيق ربح منحها للصرف على نشاط وعمل الشركة.
ولفت الجزار إلى أن الشركة القابضة للقمامة ستبدأ على مراحل من بعض المحافظات مثل الإسكندرية والقاهرة والقليوبية على سبيل المثال، ثم تستكمل لتصل لكل المحافظات، وستضم الشركة ممثلين قادرين على إدارة المنظومة، وسيتم دراسة سريعة أول الأسبوع المقبل لكل تفاصيل الشركة والإسهام فيها.