الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لونا شبل: القناة ومسئولوها دمروا سوريا

لونا شبل: القناة ومسئولوها دمروا سوريا
لونا شبل: القناة ومسئولوها دمروا سوريا




‎كتب – عمر حسن

اكذب ثم اكذب ثم اكذب، شعار استند عليه دستور قناة «الجزيرة» القطرية التى تفضح نفسها بنفسها كل يوم، وتصر على خدمة أجندة الجماعات المتطرفة، والتى يحل أعضاؤها ضيوفًا دائمين على برامج القناة التى تضم المجنسين من جميع أنحاء العالم.
من جانبها عرضت الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة برنامج «مساء dmc»،أمس الأول مقطع فيديو لشهادة الإعلامية لونا الشبل مذيعة قناة الجزيرة القطرية المستقيلة حول دعم الدوحة للإرهاب فى سوريا وكشفت عن مؤامرات القناة لإثارة الفتن فى الدول العربية.
وقالت الإعلامية لونا الشبل، فى مقطع الفيديو: إن هناك مخططا ومؤامرة تقودها قناة الجزيرة على سوريا والعالم العربى منذ 2002، مضيفة: «أبلغت مسئولى قناة الجزيرة بأننى لن ألقى بحجر فى بئر شربت منه قطرة ماء، بعد اكتشافى قيام القناة ومسئوليها بالعبث فى الأمن الوطنى السورى» وتابعت «هم يعلمون اننا لم نذع كل شىء الى الآن».
‎وفى إطار تحسس «الجزيرة» لآثار أى دليل يؤكد تخطى «إمارة الإرهاب» خاسرتها من مقاطعة الدول العربية لها، وهى مصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وممكلة البحرين، انتهزت القناة القطرية فرصة عقد اجتماع مجلس منظمة الطيران المدنى الدولى «الإيكاو»، فى مدينة «مونتريال» بكندا، يوم الاثنين الماضي، لبحث الشكوى التى تقدمت بها قطر فيما يخص إغلاق المجالات الجوية للدول الأربع فى وجه طائرات الخطوط الجوية القطرية، وخرج مذيعو القناة يهللون بتخطى الأزمة من خلال فتح مجالاتهم الجوية فى وجه الطائرات القطرية.. ‎وفى مقابلة تليفزيونية أجرتها «الجزيرة» مع وزير المواصلات القطري، جاسم بن سيف السليطي، أكد أن قطر لجأت إلى ثغرة لتخطى المقاطعة وفتح مجالاتها الجوية فى وجه الطيران القطري، وهى المادة «54 ن»، من اتفاقية الطيران المدنى الدولى «شيكاغو 1944»، التى تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أى مسألة تتعلق بالاتفاقية.
‎ودحضًا للأكاذيب التى بثها وزير المواصلات القطرى لتهدئة شعبه المكلوم، خرج وزير الطيران المصري، شريف فتحي، ليكشف الكواليس الحقيقية لاجتماع المنظمة فى «مونتريال»، والذى كان أحد حضوره.
‎وقال «فتحي» خلال مداخلة تليفونية مع برنامج «كل يوم»، تقديم الإعلامى عمرو أديب، على قناة «ON E»،أمس الأول إن التوصية التى خرج بها الاجتماع لا تعنى فتح المجالات الجوية فى وجه الطيران القطرى كما يحاول البعض ترويجه، فهذا أمر ليس له علاقة بالحقيقة، مضيفًا إن الموضوع يتلخص فى التزام مصر وأعضاء المنظمة بالاتفاقيات الدولية الموقع عليه، ومن بينها ضرورة فتح ممرات طوارئ للطائرات التى تمر فى مجال تغطيتها الرادارية، ومن بينها الطائرات القطرية، وبناء على ذلك تم الاتفاق قبل الاجتماع على فتح 9 ممرات طوارئ جوية للطائرات القطرية، من بينها ممر واحد يخص مصر، وهو للرحلات المتجهة من لبنان إلى تونس.. ‎وتابع وزير الطيران المصرى فى مداخلته مع الإعلامى عمرو أديب قائلًا: «نحن ملتزمون أخلاقيًا ومهنيا بمعايير السلامة والكفاءة الخاصة بالطيران، وهذا لا يعنى مطلقًا أن الطائرات القطرية ستهبط فى مطار القاهرة ولكن فقط مهمتنا تسليم تلك الطائرات بأمان إلى وجهتها عن طريق التغطية الرادارية فى مجالنا الجوي»، مختتمًا: «منتهى السذاجة أن يروج أحد الأمر بهذه الطريقة.. أقول ايه ربنا يهدي».
‎المفاجأة كانت فى استعانة قناة الجزيرة بشاب مراهق بريطانى يُدعى «أليكس ماشيراس»، يبلغ من العمر 20 عامًا، على أنه خبير بشئون الملاحة الجوية، وذلك للتعليق على « الواهم» الذى روجته القناة القطرية.
‎واستهل «ماشيراس» حديثه عبر القمر الصناعى بأن ما حدث يعد تخطى الأزمة، ‎وشن المراهق البريطانى هجومًا حادًا على دول المقاطعة.
‎وبالبحث عن هوية ذلك الخبير الصغير تبين أنه شاب تتلخص مهمته فى اختبار الطائرات الجديدة قبل تسليمها إلى الزبائن، حيث يسافر فى مقاعد الدرجة الأولى، ويقوم بتفقد مختلف مرافق الطائرة، وتذوق الطعام والمشروبات وبعد كل ذلك ينشر صور الرحلة على صفحاته فى شبكات التواصل الاجتماعي.. ‎وتبين أيضًا من خلال البحث أن ذلك الشاب هو ذاته من قام بكتابة تقرير نشره موقع «The Points Guy»، قبل 3 أسابيع عن الحالة المزرية التى وصل لها مطار الدوحة، بعد قرار مقاطعة الدول الأربع لقطر، إذ أعرب عن اندهاشه لما آل إليه المطار الذى بدى وكأنه «مهجوراً»، حيث لم يتواجد أى مسافرين، باستثناء من صاحبوه على متن الرحلة المقبلة من لندن، بالإضافة إلى طاقم الضيافة بالطائرة، واصفًا الحال داخل المطار حينها بقوله: «يمكن سماع صوت الإبرة إذا وقعت على الأرض»، وذلك فى الوقت الذى كانت تسعى خلال «الجزيرة» لإظهار حركة الملاحة الجوية على أنها بخير ما يرام فضح المراهق ادعاءات «تميم» أمير إمارة الإرهاب قطر وما تطرق له فى خطابه من عدم تكبد إمارته أى خسائر من الحصار مما يوضح دور «السبوبة» فى محاولات استمالة من يفضح إمارة الإرهاب.