الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المتوتر.. القلق يربك الأغا ويدفعه لوضع سيناريو الانتخابات المبكرة

المتوتر.. القلق يربك الأغا ويدفعه لوضع سيناريو الانتخابات المبكرة
المتوتر.. القلق يربك الأغا ويدفعه لوضع سيناريو الانتخابات المبكرة




كتبت  – داليا طه


عقبات شبه يومية يواجهها الأغا التركى رجب طيب أردوغان، إذ لا يمر يوم دون أن تهاجمه الصحف الغربية والأحزاب المعارضة حتى أصبح لا يستطيع تكميم جميع الأفواه التى تعارضه. «أردوغان» يبدو وأنه مجبر الآن على وضع تصور لرحيله المبكر حيث أعطى تعليمات لنواب الحزب بالتجول فى مناطق الانتخابات والاستعداد للانتخابات المبكرة. فيما ذكرت صحيفة «أيدنلك» التركية المقربة للقوميين المتشددين، أن أردوغان ركز خلال الأيام الأخيرة على الانتخابات العامة، موضحة أنه يدفع المؤسسات إلى إجراء استطلاعات رأى بصورة متواصلة وبحث أجواء الانتخابات المبكرة.
وقدم مصدر بحزب العدالة والتنمية الحاكم معلومات إلى الصحيفة حول الدراسات التى يتم إجراؤها، حيث ذكر المصدر أنه حاليا يتم دفع العديد من الشركات لإجراء استطلاعات ودراسات، مشيرا إلى مطالبة بعض الشركات بالنتائج الأولية وأن البيانات الواردة ليست لصالح أردوغان.
وأشار المصدر أيضا إلى إجراء تقييمات للتراجع المتواصل فى دعم الحزب، علاوة على أن التباطؤ فى إجراء الانتخابات ستضر بالحزب الحاكم نظرا للانخفاض المتواصل فى المؤشرات الداعمه له.
وأضاف المصدر: أن أردوغان وجه تعليمات إلى مقرات الحزب على مستوى تركيا، بالعمل كما لو أن تركيا تشهد انتخابات مبكرة ما يعكس تفكير أردوغان فى إجراء انتخابات مبكرة.
الصحف الغربية واصلت الهجوم على نظام أردوغان حيث وصفت صحيفة «هفنجتون بوست» الأمريكية نظامه بمنظمة إرهابية بسبب احتجاز وخطف الرهائن المعارضين للنظام.
واعتبرت الصحيفة أن احتجاز الرهائن فى عهد أردوغان إحدى الأدوات الجديدة فى السياسة الخارجية التركية، وقالت إن هذا الأسلوب كانت تستخدمه المنظمات الارهابية والشبكات الإجرامية كوسيلة إجرامية للضغط على الحكومات لتنفيذ مطالبهم.