الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصين تنصح الهند بإجراء «جرىء» لتجنب الحرب

الصين تنصح الهند بإجراء «جرىء» لتجنب الحرب
الصين تنصح الهند بإجراء «جرىء» لتجنب الحرب




بكين – وكالات الأنباء


طالب العقيد تشو بو، رئيس المركز الدولى لشئون التعاون فى مجال الأمن بوزارة الدفاع الصينية، الهند بسحب قواتها من الأراضى الصينية إذا كانت لا تريد الحرب.
وخاطب المسئول العسكرى الصينى محاوره الهندى اللواء المتقاعد اشوك ميهتا خلال مناظرة على قناة «CGTN» التليفزيونية  بشأن زيادة التوتر فى هضبة «دوكلام» قائلا: «أنتم على أرض صينية، وإذا كنتم لا تريدون الحرب، فيجب عليكم الخروج من أراضينا».
فى المقابل، رأى اللواء الهندى المتقاعد اشوك ميهتا أن وسائل الإعلام الصينية تنشر مقالات عدوانية عن الهند، وتتحدث عن مواجهة عسكرية محتملة بين البلدين، وبالتالى توريط الهند فى النزاع.
وردا على وصف محدثه الهندى هضبة «دوكلام» بأنها أرض متنازع عليها، قال العقيد الصينى إن دولة «بوتان شاركت فى 24 جولة مفاوضات ولم  تكن صينية هذه الأرض موضع شك مطلقا».
ولا يزال التوتر متواصلا منذ مطلع يونيو الماضى بين الصين والهند بشأن الوضع فى هضبة «دوكلام»، المنطقة الجبلية التى تلتقى بها الحدود بين الصين والهند وبوتان.
وحدث ذلك حين بدأ العمال الصينيون فى شق طريق عبر هذه الهضبة، ما أثار احتجاج بوتان. ولارتباط الهند وبوتان بعلاقات حميمة، اجتاز بعد عدة أيام جنود هنود الحدود لتحدث مناوشات قصيرة بين الطرفين نتج عنها انسحاب العسكريين الصينيين من هضبة «دوكلام».
وأعلنت وزارة الخارجية الصينية أن المنطقة حيث يجرى شق الطريق فيها هى تحت سيطرة القوات الصينية مجددا، وفى الوقت نفسه دعت وزارتا الخارجية والدفاع الصينيتان مرارا الهند إلى سحب قواتها من الأراضى الصينية ووقف تصعيد التوتر.