الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: بدء المرحلة الثالثة من مشروع تنمية وإحياء القاهرة التاريخية

الآثار: بدء المرحلة الثالثة من مشروع تنمية وإحياء القاهرة التاريخية
الآثار: بدء المرحلة الثالثة من مشروع تنمية وإحياء القاهرة التاريخية




كتب - علاء الدين ظاهر


بدأت وزارة الآثار فى أعمال المرحلة الثالثة من مشروع تنمية وإحياء القاهرة التاريخية، وذلك استكمالاً لأعمال المرحلتين الأولى والثانية واللتين تم الانتهاء منهما فى نوفمبر 2014 بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
وأوضح محمد عبدالعزيز مدير عام القاهرة التاريخية أن الوزارة انتهت من إعداد رؤية متكاملة لمشروعات التنمية والإحياء العمرانى لمناطق القاهرة التاريخية والتعاقد مع استشارى عام للمشروع (مركز هندسة الآثار والبيئة – كلية الهندسة - جامعة القاهرة) والذى بدوره تعاقد مع مجموعة من الخبراء تجاوز عددهم الأربعين خبيرا فى جميع المجالات التخصصية المطلوبة للعمل بالمشروع.
وأكد عبدالعزبز أن هذه المرحلة تأتى كضمانة لاستمرار المشروع خلال الأعوام المقبلة بصورة مرحلية ومرتبة لتنمية مناطق القاهرة التاريخية كأحياء عمرانية وليس فقط مبانى أثرية بالإضافة إلى الالتزام بإطار زمنى يعطى نتائج إيجابية طوال فترة العام الواحد وهى الفترة المتوقعة للمشروع. وأضاف عبدالعزيز إن أعمال المرحلة الثالثة تتضمن إعداد دراسات ومنهج يهدف إلى وضع أسس إدارية واقتصادية وعمرانية وقانونية وثقافية للمشروع تتناسب مع كون القاهرة التاريخية تراثا محليا وعالميا ومراعاة الحفاظ على النسيج العمرانى والتوازن البيئى لمناطق الاستثمار. واستطرد قائلا: إن من أهم المحاور التى يهدف إليها المشروع هو وضع برامج اقتصادية واستثمارية، تعمل على خلق فرص استثمارية.