الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إصلاح خط «أبورديس - رأس جارة» بالطور لمنع تسرب الزيت الخام

إصلاح خط «أبورديس - رأس جارة» بالطور لمنع تسرب الزيت الخام
إصلاح خط «أبورديس - رأس جارة» بالطور لمنع تسرب الزيت الخام




كتب - كمال عامر


أعلنت شركة بترول بلاعيم أنه تم إصلاح خط «أبورديس - رأس جارة» شمال الطور، والذى يبلغ طوله 120 كم، لمنع تسرب الزيت الخام، كما تم إزالة التربة الملوثة وتجميعها ونقلها إلى حقول الشركة للمعالجة والتخلص الآمن منها تحت إشراف هيئة البترول وشئون البيئة ومحافظة جنوب سيناء مع تهيئة وإعادة الوضع بالمنطقة إلى طبيعته.
وذكر بيان لوزارة البترول أمس الأربعاء أن الخط تعرض لعدة حوادث ومحاولات لسرقة الزيت الخام خلال الفترة الماضية، كما تم مؤخرًا نقل الزيت الخام من حقل شدوان والذى يتميز باللزوجة العالية واحتوائه على نسبة عالية من المياه المصاحبة وثانى أكسيد الكربون مما أدى إلى تكرار حوادث التسريب البترولي.
وأفادت الشركة أنه تم بالتنسيق مع هيئة البترول الاتفاق مع محافظة جنوب سيناء وجهاز شئون البيئة، على تغيير الجزء المتهالك بسبب تكرار حوادث التسريب لحين الانتهاء من عملية تغييره، واستمرار تشغيل الخط نظراً للحاجة الملحة لإنتاج الزيت الخام مع استمرار عمليات إصلاح الخط واحتواء حوادث التسريب فى حال تكرارها.
وأكدت الشركة أنه جار العمل فى أعمال تركيب الخط البديل عن طريق شركة بتروجت، ومن المخطط الانتهاء من جميع الأعمال فى أكتوبر القادم.
ولفتت الشركة أنه من منطلق التزامها بالمحافظة على البيئة بجميع مواقعها فقد قامت باحتواء التسريب وإصلاح الخط.
وفى سياق آخر أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حركة تنقلات وترقيات بالشركات التابعة للوزارة شملت 13 مسئولا، وذلك ضمن الخطة الموضوعة لضخ دماء جديدة لتطوير أداء العمل بالوزارة.