الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تنسيق «مصرى - جزائرى» لدعم الاستقرار فى ليبيا

تنسيق «مصرى - جزائرى» لدعم الاستقرار فى ليبيا
تنسيق «مصرى - جزائرى» لدعم الاستقرار فى ليبيا




كتب - أحمد إمبابى  وحمادة الكحلى

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، عبد القادر مساهل وزير خارجية الجزائر، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير الجزائر بالقاهرة. وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير خارجية الجزائر نقل تحيات الرئيس الجزائرى عبدالعزيز بوتفليقة وسلّم الرئيس السيسى رسالة مكتوبة منه تؤكد اعتزاز الجزائر بما يربطها بمصر من علاقات متميزة ووثيقة، وأهمية العمل على تطويرها وتنميتها فى جميع المجالات، لا سيما من خلال عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة لهذا الغرض قبل نهاية العام الجارى. كما أوضح «مساهل» حرص بلاده على الاستمرار فى التشاور والتنسيق مع مصر حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الوضع فى ليبيا الشقيقة وسبل دعم جهود استعادة الأمن والاستقرار هناك، بالإضافة إلى كيفية إصلاح منظومة العمل العربى المشترك بحيث تصبح متسقة مع التطورات المتسارعة على المستويين الإقليمى والدولى.. وأضاف المُتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى رحب بالوزير الجزائرى، موجهاً له التهنئة بمناسبة توليه حقيبة الخارجية فى التشكيل الحكومى الأخير فى مايو الماضى، وطلب الرئيس السيسى نقل تحياته إلى الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، مؤكداً قوة ومتانة العلاقات التى تجمع البلدين، وتطلع مصر للعمل على تطويرها على جميع الأصعدة، كما أشار السيسى إلى التحديات المشتركة التى تواجهها الدولتان، وعلى رأسها خطر الإرهاب.
كما أكد أهمية الاستمرار فى التنسيق والتشاور المكثف بين دول جوار ليبيا من أجل تعزيز الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار والحفاظ على وحدة وسيادة الدولة الليبية ومساندة مؤسساتها الوطنية وصون مقدرات شعبها. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالتعاون الثنائى بين مصر والجزائر خلال الفترة المقبلة، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها تطورات الأوضاع فى ليبيا، حيث أكد الجانبان حرصهما على دفع العملية السياسة قدماً، مؤكدين ثقتهما فى قدرة الأشقاء الليبيين على التوصل إلى حل سياسى للأزمة هناك.
كما أكد وزير الخارجية سامح شكرى سعى مصر إلى تعزيز استقرار ليبيا، والسعى للتوصل إلى حلول ليبية ليبية، لاستعادة القدرة الليبية على مواجهة التهديدات والوفاء بمتطلبات الشعب، مشددًا على أن كل من مصر والجزائر ليس لديهما أطماع فى ليبيا، وإنما يسعون تحقيق الاستقرار فى ليبيا.