الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التخطيط: %60 من الاستثمارات العامة المستهدفة موجهة للبنية الأساسية

التخطيط: %60 من الاستثمارات العامة المستهدفة موجهة للبنية الأساسية
التخطيط: %60 من الاستثمارات العامة المستهدفة موجهة للبنية الأساسية




كتب – أحمد زغلول

قالت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى، إن نسبة 60% من الاستثمارات الحكومية المستهدفة تم تخصيصها لتطوير البنية الأساسية خاصةً فى النقل والإسكان والمرافق العامة والزراعة والرى والكهرباء، وذلك فى خطة العام المالى الجديد 2017/2018.
وأوضحت هالة السعيد إن هذه الاستثمارات تهدف إلى تهيئة بيئة عمل جاذبة للاستثمارات الأجنبية والمحلية خاصةً المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وهذا يساهم فى زيادة معدلات النمو الاقتصادى من خلال زيادة الناتج المحلى الإجمالى ورفع معدلات التشغيل مما يوفر عددًا كبيرًا من فرص العمل، إضافة إلى انعكاسه المباشر على تحسين نوعية الحياة للمواطنين.
حيث تستهدف الخطة زيادة مساهمة قطاع النقل إلى 5% من الناتج وتحقيق معدل نمو فى حدود 5.8% وتنفيذ استثمارات إجمالية فى حدود 72.2 مليار جنيه. وذلك تماشياً مع ما تضمنته رؤية مصر 2030  من برامج واضحة تستهدف رفع كفاءة وتطوير شبكة النقل بأكملها لدعم التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى معيشة المواطنين. يشمل ذلك استكمال شبكة الطرق القومية، وتوسعة شبكات مترو الأنفاق، وتطوير مرفق السكك الحديدية، وتطوير قطاعات النقل البحرى والموانئ البحرية، والبرية والجافة، والنقل النهرى.
وتتضمن الخطة تخصيص استثمارات حكومية لبرامج التنمية العمرانية فى حدود 53.8 مليار جنيه تمثل نحو 84% من إجمالى الاستثمارات العامة المستهدفة لبرامج التنمية العمرانية، منها نحو 13.5 مليار جنيه خزانة عامة. ويبلغ حجم استثمارات الهيئات الاقتصادية نحو 9.8 مليار جنيه تمثل نحو 15.3% من إجمالى الاستثمارات المستهدفة لبرامج التنمية العمرانية.