الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القاهرة تحتضن المعارضة السورية




كتب ـ محمد سويد وحمادة الكحلى
 
أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو فى كلمته أمام الاجتماع الرابع لوزراء خارجية الدول أصدقاء سوريا إننا نجتمع اليوم فى توقيت بالغ الدقة فى مسيرة الشعب السورى من أجل نيل حقوقه فى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية حيث لا تزال آلة القمع والقتل التابعة للنظام تواصل استهداف أبناء هذا الشعب فى محاولة يائسة لوقف حركة التاريخ الذى حتمًا سينحاز لجانب الحق والعدل.
 
لقد دخل نضال الشعب السورى، هذا الشعب الذى تجمعه بنا فى مصر وشائج التاريخ والمصير والنضال المشترك، مرحلة حاسمة تتطلب أن تتضافر جهودنا جميعًا من أجل دعم وتأمين وحدته، ومساندة قضيته العادلة وتمكينه من بناء سوريا جديدة تحفظ وحدة التراب السورى، وتؤمن لأبنائها جميعًا بمختلف أطيافهم حقوقًا متساوية فى وطن ديمقراطى.
 
وأضاف: لقد خطا الشعب السورى خطوة مهمة فى جهوده لتوحيد صفوف المعارضة بالاتفاق على تشكيل الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية استكمالاً لجهود سعت مصر وشقيقاتها من الدول العربية وباقى أعضاء المجتمع الدولى، ومن خلال جامعة الدول العربية، لتحقيقها على مدى الأشهر الماضية.
 
وشدد عمرو على ضرورة العمل لدعم هذا الائتلاف وتشجيع جميع أطياف المعارضة التى لم تفعل ذلك بعد على التنسيق معه ومؤازرة جهوده لطرح رؤية موحدة وشاملة لعملية البناء الديمقراطى لسوريا الجديدة. لافتا إلى ترحيب مصر بطلب الائتلاف أن يكون مقره فىالقاهرة وتعهدت بتقديم جميع أشكال الدعم اللازم له ليقوم بمهامه على الوجه الأكمل.
 
وناشد عمرو مجلس الأمن، وأعضاءه الدائمين على وجه الخصوص، تحمل المسئولية التاريخية للتوصل إلى موقف موحد من شأنه التعجيل بإنهاء الوضع المأساوى فى سوريا، وانتقال السلطة لممثلى الشعب الشرعيين فى أسرع وقت.
 
وفى سياق جهود الوزارة لرعاية المصريين بالخارج نجحت قنصليتنا فى الكويت، عبر مساعيها الحميدة مع إدارة لجنة المنازعات بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت، فى توفيق أوضاع عدد 64 مواطنا مصريا، حيث تمكنت من إقناع الإدارة بتغيير كفالة عدد 51 مواطنا حتى يتمكنوا من استكمال عملهم بدولة الكويت، كما استطاعت حل المشكلات التى ثارت بين عدد 3 مواطنين وأصحاب العمل مما أسفر عن عودتهم إلى ممارسة عملهم مرة أخرى.
 
وقال السفير على العشيرى مساعد وزير الخارجية إن القنصلية المصرية العامة بدبى نجحت فى تضمين عدد 3 مواطنين ضمن العفو الصادر عن إمارة عجمان.
 
وفى دبى نجحت القنصلية المصرية فى تضمين عدد 3 مواطنين ضمن العفو الصادر عن إمارة عجمان.