الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصحة: مصر خالية من فيروس «سى» فى 2018

وزير الصحة: مصر خالية من فيروس «سى» فى 2018
وزير الصحة: مصر خالية من فيروس «سى» فى 2018




 كتب  - محمود جودة

زار د. أحمد عماد وزير الصحة والسكان، موقع العاصمة الإدارية الجديدة أمس ، وذلك لإطلاق إجراء المسح الطبى الشامل لفيروس «سى» للعاملين بالعاصمة ، فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للالتهاب الكبدى الوبائي.
أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن المسح يشمل العاملين بالعاصمة الإدارية عن طريق 15 فريقاً من قطاع الطب الوقائي، وكل فريق مكون من طبيب ومدخل بيانات ، لافتاً إلى أن الوزارة قامت بالانتهاء من مسح 900 قرية فى 9 محافظات بالوجه القبلى، كما سيتم الانتهاء من مسح جميع محافظات الصعيد نهاية 2017.
وأكد د. أحمد عماد وزير الصحة والسكان، خلال تفقده العيادات المتنقلة فى إجراء المسح الطبى الشامل لفيروس سى للعاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة  أن المرحلة الأولى لعلاج المرضى فى قوائم الانتظار على موقع الوزارة أو التأمين الصحى كانت فى ديسمبر 2015 حيث كان هناك أكتر من نصف مليون مواطن مسجلين ولم يحصلوا على العلاج بسبب ارتفاع سعر العلاج وكان يكلف 12 ألف جنيه المريض الواحد، وتم تخفيض السعر إلى 1527 جنيهًا شامل الفحوص والتحاليل، وبذلك نستطيع تحقيق الحلم وعلاج المرضى.
وكانت مراكز علاج فيروس سى 56 مركزًا فى 27 محافظة، وتم زيادتها إلى 160 مركزا، وميكنة الإجراءات، حتى إن المريض يستطيع تسجيل بياناته من أى مكان ويحصل على الموقع والموافقة بعد 3 أيام، ويحصل على علاجه من محافظته .
قال الوزير إنه تم الاحتفال فى أكتوبر الماضى بانتهاء مصر من قوائم الانتظار ووقتها عالجنا 300 ألف مواطن، بجانب علاج 1.130 مليون مواطن من خلال العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى بتكلفة 3.3 مليار جنيه، والتحدى الأكبر هو القضاء على المرض نهائيا فى مصر.
وأكد أنه يوجد 50 ألف عامل فى العاصمة الإدارية الجديدة، ويتم إجراء مسح طبى شامل لهم لاكتشاف المصابين بفيروس سي، ويتم عمل ذلك من خلال منهجية محددة، ويتم المسح الشامل للمرضى فى الأقسام الداخلى والمترددين على بنوك الدم والمساجين وطلبة الجامعات العاملين بالمستشفيات والمعامل المركزية بوزارة الصحة، وسوف تبدأ فحص العاملين بالوزارات تباعا، بحيث يتم مسح كافة العاملين بكل وزارة على حدة، ويتم تسجيل كافة المرضى.
ونفى الوزير إصابة 10% من المصريين بفيروس سي، والآن بها أقل من 1% فقط مصابون، حيث يتردد على مراكز العلاج فى مصر بعدد أقل من 16 ألف مريض يحصلون على العلاج شهريا.
وسوف نعلن أن مصر خالية من فيروس سى قبل نهاية عام 2018.
وعلى هامش الزيارة أكد الوزير على عدم وجود نواقص الأدوية بالشكل المبالغ فيه بالمئات ، ولكن هناك 25 صنفًا من النواقص، وسوف نعلن الاثنين المقبل عن مصنع جديد للحقن الآمنة.
من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وفاة 4 مواطنين وإصابة 19 آخرين فى 3 حوادث سير فى محافظات الجيزة و مطروح وأسيوط.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الحادث الأول اسفر عن وفاة  مواطن وإصابة 6  آخرين إثر انقلاب سيارة ملاكى بطريق وادى النطرون العلمين الكيول 75 بمحافظة مطروح، وتم نقل المصابين وحالة الوفاة إلى مستشفى العلمين المركزى عن طريق 3 سيارات إسعاف مجهزة .
وأضاف «مجاهد» إن الحادث الثانى نتج عن انقلاب سيارة ملاكى فى ترعة بطريق المريوطية أبوالنمرس بمحافظة الجيزة، أسفر عن وفاة 3 مواطنين وإصابة آخر، تم نقلهم الى مستشفى أبو النمرس، بمشاركة  4 سيارات إسعاف مجهزة .
وتابع «مجاهد» أن الحادث الأخير وقع نتيجة انقلاب سيارة ميكروباص بمدخل عرب العطيات بمركز الفتح بمحافظة أسيوط، مما اسفر عن إصابة 12 مواطنًا، مشيرًا إلى انه تم الدفع بـ 8 سيارات إسعاف مجهزة لنقل المصابين إلى مستشفى الإيمان العام.
وأشار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة إلى أن الإصابات تراوحت بين كسور متفرقة بالجسد وسحجات وخدوش، وجروح قطعية بفروة الرأس، واشتباه ما بعد الارتجاج ، مؤكدا على توافر الادوية وأكياس الدم بالمستشفيات، وأن جميع المصابين  يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة.