الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خارطة طريق مصرية لإنهاء العنف فى ليبيا

خارطة طريق مصرية لإنهاء العنف فى ليبيا
خارطة طريق مصرية لإنهاء العنف فى ليبيا




كتب - عمر علم الدين

فى إطار الجهود المستمرة لمصر فى إنهاء حالة الانقسام وترسيخ المصالحة الوطنية فى ليبيا، استقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة ، وفدين ليبيين من برقة ومدينة مصراتة.
وقالت القوات المسلحة فى بيان لها أمس الخميس، إن اللقاءات والمشاورات تمت بشكل منفرد مع كل وفد على حدة خلال ثلاثة أيام، ثم بشكل مشترك مع ممثلين عن الوفدين دون شروط مسبقة.
وقد تناول النقاش سبل تحقيق المصالحة والشواغل الموجودة لدى كل طرف وأساليب معالجتها.
واتفق المشاركون على خارطة عمل تكون خطواتها الأولى هى عودة الوفدين لإطلاع قواعدهما الاجتماعية على مجريات المشاورات الحالية والمقترحات، مع الأخذ بعين الاعتبار سبل معالجة الشواغل والمطالبات الحقيقية والجدية المطروحة من الجانبين،  بما يضمن نجاح الخطوات التالية وذلك وفق جدول زمنى وآلية للقاءات القادمة بهدف الوصول لمصالحة حقيقة تعزر سبل العيش المشترك بين مكونات الشعب الليبى وتنهى حالة الاستقطاب وتعيد لليبيا لحمتها الاجتماعية.
وأبرزت المناقشات وجود توافق بين جميع الحاضرين على الثوابت يأتى على رأسها،التأكيد على وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها والحفاظ على وحدة النسيج الاجتماعى الليبى والتأكيد على حرمة الدم الليبى وتعزيز المصالحة الوطنية، علاوة على العمل على إعادة بناء الدولة الليبية ودعم مؤسساتها ولحمة شعبها ورفض وإدانة كل أشكال التدخل الأجنبى فى الشأن الليبى ومكافحة التطرف والإرهاب.
كما تم الاتفاق على الالتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمى للسلطة والتوافق وقبول الآخر ورفض كل أشكال التهميش والإقصاء لأى طرف، بالإضافة لتهيئة المناخ المناسب للتهدئة عبر المنابر ووسائل الإعلام ووقف حملات التأجيج والفتنة وصولاً لمصالحة وطنية حقيقية.
كما تناولت المشاورات عددا من الشواغل التى يتعين معالجتها لانجاز المصالحة المنشودة أبرزها، نبذ ومكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة وجماعات الجريمة المنظمة وجميع الميليشيات الخارجة على القانون وتثبيت سلطة الدولة وتسليم المطلوبين للعدالة فى كل المدن الليبية، وإدانة جميع صور وأشكال الإرهاب.
وفى سياق آخر، شهد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة والفريق أول إيفانجلوس أبوستولاكس رئيس هيئة الأركان اليونانى المرحلة الرئيسية للتدريب البحرى الجوى المشترك «ميدوزا 2017» بمشاركة عناصر القوات البحرية والجوية لكل من مصر واليونان بالبحر الابيض المتوسط.
وقد تضمنت المرحلة الرئيسية للتدريب تنفيذ العديد من الأنشطة من خلال إدارة أعمال قتال بحرية مشتركة، والإبرار البحرى للقوات المشاركة بوسائط الإبرار الحديثة المحملة بعناصر الوحدات الخاصة البحرية ، والتدريب على الاقتحام المشترك للسفن المشتبه بها، وصد هجمة جوية على التشكيل البحرى بمعاونة القوات الجوية وعناصر الدفاع الجوى، واتخاذ إجراءات الدفاع ضد الأهداف المعادية، كما نفذت القطع البحرية المشاركة تدريبا متميزا للرماية بالذخيرة الحية ضد الأهداف السطحية وأظهرت الدقة فى إصابة الأهداف ومستوى التدريب المتميز لجميع العناصر المنفذة للتدريب.