الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب يشرف على التشغيل التجريبى لمدينة الروبيكى

محلب يشرف على التشغيل التجريبى لمدينة الروبيكى
محلب يشرف على التشغيل التجريبى لمدينة الروبيكى




كتب - رضا داوود


أكد المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أن الرئيس السيسى يتابع تطورات انشاء مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى أولا بأول وكذا عملية انتقال مدابغ منطقة مجرى العيون إلى المدينة الجديدة، مشيرا إلى اهمية الالتزام بالبرنامج الزمنى المحدد لعملية النقل تمهيدا لبدء العمل بالمدينة الجديدة والتى تحقق أهداف الدولة نحو انشاء مدن ومناطق صناعية متخصصة على أسس علمية وتقنية تواكب أحدث النماذج العالمية.
جاء ذلك خلال زيارة المهندس ابراهيم محلب صباح اليوم لموقع مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى حيث كان فى استقباله المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والذى قام باستعراض الموقف الحالى لتجارب تشغيل المصانع الجديدة المنتقلة من مجرى العيون وكذا التجهيزات الخاصة بتوصيل الخدمات للمنشآت فضلا عن المخطط الزمنى الخاص بنقل مدابغ منطقة مجرى العيون إلى المدينة الجديدة.. شارك فى الزيارة المهندس أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية واللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة إلى جانب عدد من قيادات وزارة التجارة والصناعة.
وقال الوزير إن مدينة الجلود الجديدة بمنطقة الروبيكى تمثل نموذجاً متكاملا للمناطق الصناعية المتخصصة التى تستهدف الوزارة انشاءها خلال هذه المرحلة حيث ستسهم وبفاعلية فى جهود الارتقاء بصناعة الجلود المصرية وتعظيم الاستفادة مما تتمتع به من قدرات ومقومات متميزة، بما يسهم فى جعل مصر مركزا محوريا لصناعة الجلود اقليميا ودوليا.
ولفت قابيل إلى أنه تم الانتهاء من تخصيص 110 مصانع دباغة داخل الروبيكى تمثل اكثر من 85% من اجمالى انتاج مدابغ مجرى العيون، لافتاً إلى انه مع نهاية شهر أغسطس المقبل سيكون قد تم الانتهاء من تشغيل وتجارب تشغيل للمصانع الـ 10 الأوائل التى تم نقلها بالفعل إلى الروبيكى.
وقال الوزير إن المساحات التى تم تخصيصها للـ 110 مصانع تمثل 65% فقط من المساحة الاجمالية للمرحلة الأولى بالروبيكى وبالتالى لاتزال هناك 35% من اجمالى المساحة سيتم تخصيصها لباقى المدابغ التى ستنتقل من منطقة مجرى العيون إلى الروبيكى ومعظمها تحتاج إلى مساحات صغيرة وكذا لأعمال التوسعات المطلوبة. وأشار وزير التجارة والصناعة إلى أن أحد المنتجين قام بتصدير أول شحنة جلود من الروبيكى وهو ما يؤكد توافر كافة المقومات بالمدينة الجديدة، متوقعاً أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة معدلات التصدير إلى مختلف الأسواق الخارجية.
وأوضح الوزير أن المدابغ التى انتقلت بالفعل إلى مدينة الروبيكى قد شملت كافة احجام الصناعة من مدابغ صغيرة ومتوسطة وكبيرة ومخزن رئيسى للكيماويات المساعدة فى عملية الصناعة، مشيراً إلى أن اعلان السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحمل الدولة لنفقات عملية النقل لكافة المدابغ التى ستنتقل قبل 30 أغسطس المقبل قد اسهم فى اقبال أصحاب المصانع على الإسراع فى عملية النقل.. وأشار قابيل إلى أنه تم البدء فى عملية ترفيق المرحلة الثانية من المدينة والتى تقدر مساحتها بـ 135 ألف متر مربع، ومن المخطط الانتهاء منها فى غضون عدة أشهر، وهو ما يسمح باستيعاب جميع التوسعات المطلوبة للمصانع الراغبة فى إتمام عملية النقل.. ولفت الوزير إلى انه قد تم هدم وإزالة جزء كبير من مدابغ مجرى العيون سواء التى قررت الانتقال إلى الروبيكى أو تلك التى فضلت الحصول على تعويضات مالية، وجار حالياً هدم وإزالة باقى المنشأت، مشيراً إلى انه مع مطلع العام المقبل سيكون قد تم الانتهاء من نقل جميع الوحدات الإنتاجية والخدمات الهندسية من مجرى العيون إلى مقر المدينة الجديدة بالروبيكى.
هذا وقد قام المهندس ابراهيم محلب يرافقه المهندس طارق قابيل بجولة تفقدية داخل مدينة الجلود بالروبيكى شاهد خلالها نماذج مختلفة للمصانع التى بدأت تجارب التشغيل الفعلى لخطوط الانتاج مختلفة الاحجام ما بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة، فضلا عن تفقد المدبغة النموذجية وعدد من المبانى الخدمية الملحقة مثل مركز الشرطة ووحدة الاطفاء ومركز الاسعاف بالمدينة هذا بالاضافة إلى محطة الصرف والمبانى السكنية الجارى تنفيذها بالمدينة والتى ستخصص للعمالة الخاصة بالمصانع.