الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجربا: مصر لم تتورط فى دعم أى فصيل ..و«السيسى» تدخل لحقن دماءنا

الجربا: مصر لم تتورط فى دعم أى فصيل ..و«السيسى» تدخل لحقن دماءنا
الجربا: مصر لم تتورط فى دعم أى فصيل ..و«السيسى» تدخل لحقن دماءنا




كتبت – نشوى يوسف


أكد رئيس تيار الغد السورى المعارض، أحمد الجربا، أن وقف إطلاق النار فى سوريا مقدمة حقيقية للوصول إلى حل للأزمة، مبديا تحفظه على الغياب العربى الكامل عن مفاوضات «أستانة» باستثناء مصر، فيما شدد على أهمية وجود مصر كطرف يرعى المفاوضات الجارية فى القاهرة.
وأضاف «الجربا» فى كلمة له بمؤتمر صحفى بالقاهرة، أمس السبت، أن الاتفاقات التى تمت بين الروس والتى تنطلق من القاهرة ليست موجهةً لأى طرف إقليمى أو دولى، معربا عن ترحيبه بأى طرف يريد مد العون سواء عربيا أو خليجيا أو دوليا للمساعدة فى حل سياسى للأزمة السورية.
وشدد على أن اختيار مصر كدولة راعية لاتفاقيتى وقف إطلاق النار فى الغوطة الشرقية وريف حمص الشمالى كانَ نتيجةً طبيعية وضرورية لدورها الفاعل باعتبارها الأكثر حرصا على حرمة الدم السورى، مضيفاً أن مصر لم تشارك بأى وسيلة من الوسائل فى سفك الدماء ولم تتورط فى دعم أى فصيل على الأراضى السورية، وتعتبر أن سوريا جزءا لا يتجزأ من تاريخها وسلامة أمنها القومى.
كما أعرب عن شكره للرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وكذلك الحكومة المصرية، لرعايتهم المفاوضات مع النظام السوري، وثمّن التيار دور الرئيس المصرى لإيجاد مخرج ضرورى لوقف إطلاق النيران وحقن دماء الشعب السورى فى الغوطة الشرقية.
ووجه رئيس تيار الغد، رسالة لمن وصفهم بـ«معرقلى الحل» بحجج واهية، مؤكدا لهم أن دماء الشعب السورى أعلى من أى مصلحة أو تسجيل نقطة لصالح دولة ما، مشيرا لاتمام التسويات السياسية يوم تراجع معظم الساسة مضيفاً إنه لم يتم استبعاد أحد من المفاوضات سوى جبهة النصرة وداعش.
وردا على ما أثير حول اتفاق وقف إطلاق النار فى ريف حمص الشمالى، أوضح الجربا أن مفاوضات أستانة الجارية منذ عدة أشهر لم تفض إلى وقف إطلاق النار فى ريف حمص، مؤكدا ترحيبه بالاتفاق على وقف إطلاق النار بالغوطة.
وبعث «الجربا» بتحية إلى جيش التوحيد ومشايخ ووجهاء وضباط الريف الشمالى من حمص، لشجاعتهم وجرأتهم على إتمام الاتفاق، متوجها بالتحية إلى أهل ريف حمص الصامدين.
وكشف «الجربا» عن سبب تعرض بعض المناطق للقصف فى عين ترما وزملكا وجوبر وغيرها من المدن، مؤكدا أن عدم توقيعِ فيلق الرحمن - المسيطر على هذه البلدات - على اتفاقية الغوطة فى القاهرة، .