السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البعض يفضل قهوته من مؤخرة الفيل

البعض يفضل قهوته من مؤخرة الفيل
البعض يفضل قهوته من مؤخرة الفيل




لا يرضى عشاق القهوة بأى مذاق لها فهم دائما ما يدققون فى تحويجاتها المختلفة من أجل الحصول على مزاج عال، وتعد القهوة العاجيّة السوداء، التى تأتى إلى العالم أجمع من المثلّث الذهبى بتايلاند، وهى المنطقة المعروفة أيضاً بتصديرها للأفيون، أشهر أنواع القهوة حول العالم، ولكن رغم شهرتها وثمنها الغالى لا تستغرب إذا علمت أنها تأتى من روث الفيلة بتايلاند، نعم كما قرأت روث الفيلة، وهذا ما يجعلها أغلى أنواع القهوة!
تبدأ عملية الإنتاج بتوفير حبوب البن مع خليط قطع الفاكهة من الكرز تحديداً للفيلة التى تبدأ بالتهامها، وينتظرون خروج الحبوب بعد ثلاثة أيام بعد مرورها بالجهاز الهضمى للفيلة، ثم بعد ذلك يتم تنقية الروث من الحبوب وغسلها وتجفيفها وتفحيمها.
ومن المعروف لديهم أن 33 رطلاً من حبوب القهوة قبل الهضم تُنتج رطلاً واحداً فقط بعد الهضم، ويبلغ سعر الكيلو الواحد من القهوة نحو 1100 دولار.
تستخدم الفيلة مادة تخمير لتكسير مادة السليلوز، ويعتبر التخمير من الأشياء المهمة للكثير من المشروبات مثل النبيذ، البيرة والقهوة، حيث يتم إبعاد السكر عن الحبة ذاتها، ويساعد ذلك فى إخراج حبة نقية من القهوة، ويعتقد أن التخمير يُساعد على إزالة مرارة القهوة، وهو ما يجنبك إضافة أى سكر لتحلية المشروب.
يوصف مشروب القهوة المصنوع من روث الفيلة بأنه مزيج فى نكهته بين الأزهار والشيكولاتة، ويقترب كثيراً إلى طعم الشيكولاتة ممزوجة بنكهة الكرز، وليس هناك مرارة تُذكر، وهى لينة جداً مثل الشاي، أى يُمكن احتسابه كخليط بين القهوة والشاى.