الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأمين الاستفتاء بـ120 ألفًا من قوات الجيش و6 آلاف مركبة




كتب - هبة نافع ووكالات الأنباء
 
أعلنت القوات المسلحة مشاركتها فى تأمين الاستفتاء على الدستور الجديد غدًا من خلال تأمين اللجان الانتخابية، بالانتشار فى جميع محافظات الجمهورية بمشاركة أكثر من 120 ألف ضابط وصف وجندى، و6 آلاف مركبة أنواع مختلفة، تنفيذًا لقرار الفريق أول عبدالفتاح السيسى القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربى.
 
من جهته اتفق البابا تواضروس الثانى مع مجلس بطاركة ومطارنة الكنيسة الكاثوليكية على المشاركة فى الاستفتاء على مسودة الدستور غدًا، جاء ذلك خلال لقاء البابا مع المجلس أمس، وأضاف البابا خلال اللقاء أن الكنائس وطنية، وستشارك فى الاستفتاء، ولكنها لن تتدخل فى السياسة، وحرية التصويت أمر اختيارى مؤكدًا ضرورة أن يكون للكنيسة آراء وخطوط مستقيمة.
 
فى سياق آخر أعلن الدكتور أحمد عمر المتحدث الرسمى لوزارة الصحة أنه تم وضع خطة لتأمين المرحلتين الأولى والثانية من الاستفتاء على مشروع الدستور، مشيرًا إلى أنه سيجرى غدًا تنفيذ الجزء الأول من الخطة فى تأمين 10 محافظات وهى القاهرة والإسكندرية والغربية والدقهلية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء.
 
وقال عمر أنه تم تجهيز 739 سيارة إسعاف لتقديم الخدمات الإسعافية بالمحافظات العشر، حيث تم تجهيز 129 سيارة بمحافظة القاهرة، و65 بمحافظة الإسكندرية، و42 سيارة بمحافظة الغربية، و57 سيارة بالدقهلية، و112 بالشرقية، و73 بأسيوط، و68 بسوهاج، و67 بأسوان، و60 بشمال سيناء، و66 بجنوب سيناء.
 
وذكر المتحدث الرسمى للوزارة أن الخطة تعتمد أيضًا على رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف والطوارئ على مستوى الجمهورية وكذلك بالمستشفيات داخل كل محافظة يجرى بها الاستفتاء وكذلك بالمحافظات المجاورة للمحافظة التى يجرى بها الاستفتاء.. مع تدعيم النقاط القريبة بسيارات إسعاف حتى تكون فى حالة الاحتياج إليها.
 
وأكد أنه تم التأكد من حالة جميع السيارات وصلاحياتها للعمل وصلاحية أجهزة اللاسلكى وجميع الأجهزة الطبية وتوفير جميع المستلزمات الطبية بالكميات المناسبة.
 
ومن جانبه أكد مجلس إدارة نادى قضاة مجلس الدولة برئاسة المستشار حمدى ياسين أن جميع الجهات المعنية فى الدولة وفى مقدمتها مؤسسة الرئاسة، قد استجابت للشروط الخمسة التى وضعها النادى قبل المضى قدماً فى عملية الإشراف القضائى على الاستفتاء على مشروع الدستور المقترح، والمحددة فى وقف الاقتتال وإراقة الدماء بين المصريين وتأمين سير عملية الاستفتاء ولجان الاقتراع ومنع الترويج لأى موقف يتعلق بالدستور أمام اللجان، ووضع وثيقة تأمين للقضاة المشرفين، وإنهاء حصار المحكمة الدستورية..
 
 وأشار نادى قضاة مجلس الدولة فى بيان له إلى أنه أجرى اتصالات ومشاورات مكثفة مع جميع الجهات المسئولة، وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة، لافتا إلى أن تلك الجهات، وفى مقدمتها القوات المسلحة والشرطة تعهدت بحماية المواطنين، ومنع أي أعمال اقتتال.
 
 وأكد النادى أن القوات المسلحة تعهدت بمعاونة الشرطة لتأمين إجراءات الاستفتاء داخل اللجان وخارجها، وذلك بتمكين القضاة من أداء دورهم وردع الخارجين عن القانون وحماية كرامة القضاة، وتأمين مقار اللجان بالكامل، ومنع الترويج لأي مواقف تتعلق بالموافقة أو الرفض للدستور داخل حرم اللجان الانتخابية أو خارجها، وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وتقديمهم لجهات التحقيق والمحاكم.
 
 وذكر أن اللجنة العليا للانتخابات، استجابت للشرط الذى وضعه مجلس إدارة نادى قضاة مجلس الدولة، وقامت بإبرام وثيقة تأمين لجميع القضاة ضد مخاطر الوفاة أو الإصابة أو المرض، لافتا إلى أن رئاسة الجمهورية أكدت انها ستتحمل تكاليف وثائق التأمين عن مرحلتى الاستفتاء كطلب للنادى.
 
 وأضاف النادى أنه تم أيضا الاستجابة لشرط نادى قضاة مجلس الدولة المتعلق بفض الحصار من جانب بعض المواطنين على محيط المحكمة الدستورية العليا.. مشيرا إلى أنه قد صدرت أوامر رئيس الجمهورية للمسئولين عن إجراء الاستفتاء ولقوات الجيش والشرطة والبعض ممن له صلة بهذا الحصار، بإنهائه بصورة كلية، حيث تمت بالفعل إزالة الخيام وإبعاد المتجمهرين عن جميع جوانب المحكمة الدستورية العليا، احتراما لقدسية القضاء.
 
 وأشار إلى أنه إذا تحققت هذه الشروط التى ارتبط بها قرار النادى فى الإشراف القضائى على استفتاء الدستور، فإنه يؤكد الاستمرار فى عملية الإشراف القضائى.