الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الاستفتاء.. غداً






 

تدريس «الأزهر» تدعو لـ«نعم».. والصوفيون: الدستور يجعل نواب البرلمان من حماس
 
 
أبو الفتوح وشفيق: «لا».. وحمزاوى: دستور يخطف مصر.. وبكار: الرافضون أصحاب مصالح خاصة
 
 
دعوى بالطعن على إجراء التصويت على مرحلتين.. والكنيسة ترفض توجيه الأقباط
 
 
 
مع اقتراب العد التنازلي لبدء الاستفتاء على الدستور داخل مصر غدًا السبت كمرحلة أولى على أن تبدأ بعدها بأسبوع المرحلة الثانية، تزايدت الحملات الرافضة للدستور من قطاع واسع من القوى السياسية والحزبية والحركات الشبابية .. في المقابل تقوم جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة بعمل حملة إعلانية ضخمة للترويج للدستور بـ «نعم» سواء من خلال الإعلانات التي تبثها عبر شبكة الانترنت من خلال موقع «جوجل» وهو أشهر محرك بحثي.
 
 
وفي إطار التحركات الحزبية الرافضة أطلق حزب التحالف الشعبي الاشتراكي حملة «لأ مش دستورنا» في عدد من المحافظات وإدارة مناقشات مع أهالي هذه المناطق لتوعيتهم بالمواد الخطيرة في الدستور ودعوتهم للتصويت بـ»لا» لإسقاط الدستور .
 
 
ومن جانبه دعا د.عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية الشعب للمشاركة في الاستفتاء على الدستور ورفض مقاطعة هذا الاستفتاء والذهاب للتصويت بـ«لا».
 
 
فيما طالب الفريق احمد شفيق المرشح السابق لرئاسة الجمهورية المواطنين للتصويت برفض الدستور، مؤكدا ان الاستفتاء فقد شرعيته اولا باعلان قضاة مصر امتناعهم عن الاشراف عليه والمشاركة في الاستفتاء والتصويت بـ«لا»  سوف تمنع على المزورين الانفراد بصناديق التصويت.
 
 
بينما تقدم أمس عدد من المحامين بدعوى عاجلة تحمل رقم «13393 لسنة 67 قضائية أمام القضاء الإداري بمجلس الدولة للطعن علي قرار الرئيس محمد مرسي بإجراء الاستفتاء علي الدستور علي مرحلتين، والمطالبة بوقف تنفيذ القرار بصفة عاجلة وإلغائه .
 
 
أعلن أعضاء تدريس جامعة الأزهر فى بيان لهم موافقتهم على التصويت بـ«نعم» على الدستور داعين الشعب المصرى بالتصويت بنعم مؤكدين على حد قولهم أن الدستور الجديد للبلاد وضعته كوكبة من علماء مصر وفقهائها المتخصصين فى الجمعية التأسيسية.
 
 
وكشفت الطرق الصوفية خلال اجتماع لجنتها القانونية أن الدستور بعد إلغاء شرط الأبوين المصريين فى الترشح لعضوية البرلمان سيسمح بأن يكون بمجلس النواب المصرى أعضاء من حركة حماس خاصة أن الدولة مؤخرًا أعطت ما يقرب من 50 ألف فلسطينى تابعين لحماس الجنسية المصرية.
 
 
كما ناشد د. عمرو حمزاوى عضو جبهية الإنقاذ الوطنى الشعب المصرى بضرورة الاستفتاء بكثافة بـ«لا» لإسقاط مشروع الدستور الحالى، وقال: نرفض دستورا يخطف مصر من قبل فصيل واحد.
 
 
وشن نادر بكار المتحدث باسم حزب النور السلفى وعضو الجمعية التأسيسية هجوما على من اتهموا أعضاء الجمعية بسلق الدستور فى 6 أشهر موضحًا أن من يرفضون الدستور يخشون من نجاح التيارات الإسلامية ولا يسعون إلا لمصالحهم الخاصة.
 
 
وعلى مستوى الكنيسة أكد مصدر كنسى أن البابا يطالب الجميع بالإيجابية والمشاركة إلا أنه شدد على أن الكنائس لن توجه الأقباط إلى اختيار بعينه فى الاستفتاء.