الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم» تفتح ملف المدارس والجامعات الخاصة

«التعليم» تفتح ملف المدارس والجامعات الخاصة
«التعليم» تفتح ملف المدارس والجامعات الخاصة




كتب ـ إبراهيم جاب الله

تستعد لجنة التعليم بمجلس النواب لفتح ملف المدارس والجامعات الخاصة بعد ارتفاع المصروفات الدراسية وتزايد الشكاوى من أولياء الامور والطلبة .
كما وضعت اللجنة على اجندتها مشروع قانون التعليم الجديد الذى يضع حلولا للقضاء على الدروس الخصوصية من خلال نصوص جديدة فى مشروع القانون تجرم قيام المدرسين بمنح هذه الدروس وتضع عقوبات لها.
وأعلن عدد من أعضاء اللجنة أن هناك إجراءات تتم بالتنسيق مع د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم بهدف البدء فى إصلاح منظومة التعليم بشكل عام فى مصر وسط مطالبات بوجود تحركات للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.
من جهته قال النائب فوزى فتى إنه يجب على وزارة التربية والتعليم  البحث عن آليات ووسائل تمكنها من القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، لافتا إلى أن القضاء على تلك الظاهرة  يتطلب القيام بعدة خطوات لمواجهتها  أولاها توفير حياة كريمة للمدرس  حتى يمكنه الاستغناء عما يحصل عليه من عائد الدروس الخصوصية  بالإضافة إلى الزام المدرس بالحضور للمدرسة وكذلك الطالب بالإضافة إلى الزام المدرس بالشرح فى المدرسة.
وأوضح أنه بعد تنفيذ تلك الخطوات  يمكن تطبيق العقاب الرادع بحيث يكون هناك عقوبات شديدة ضد من يمنحون الطلاب دروسًا خصوصية.
فيما اعتبر النائب خالد عبدالعزيز فهمى أن قرارات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم  بتخفيف مناهج الابتدائى والاعدادى بشكل دورى  هى قرارات تساهم فى إصلاح منظومة التعليم، ودعا النائب إلى ضرورة دعم قرارات الوزير وتبنى أى تطوير للمناهج بدون حشو  لأنه لا يمثل الا مزيدا من الضغط على الطالب وأسرته.