الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سد النهضة OFF

سد النهضة OFF
سد النهضة OFF




أكد مصدر بوزارة الموارد المائية والرى، أنه لا صحة للأخبار المتداولة حول بدء إثيوبيا تخزين المياه خلف سد النهضة، وأنها لن تبدأ التخزين خلال موسم الفيضان الجارى، مؤكدا أن التقديرات الفنية تشير إلى عدم إمكانية حدوث ذلك العام الجارى، لاعتبارات إنشائية فى جسم السد.
وأضاف المصدر، فى تصريحات صحفية، أمس الأحد، إن سبب نقص منسوب مياه نهر النيل فى بعض المناطق بالبلاد أمر طبيعى فى هذه الفترة من كل عام، لزيادة استهلاك الزراعات الصيفية من المياه، قائلا: «هذا لا يمثل تهديدا للأمن المائى لمصر».
كانت دراسة، أعدها معهد «دراسات الأمن الإفريقى»، قد حذرت من تراجع تدفق المياه نحو مصر بنسبة 25%، بمجرد شروع إثيوبيا فى ملء خزان سد النهضة، ما يؤدى إلى تراجع إنتاج السد العالى من الكهرباء إلى الثلث، وتوقعت الدراسة قطع العلاقات بين البلدين بمجرد البدء مباشرة فى تخزين المياه. وأشارت الدراسة إلى تقرير صدر مؤخرا عن الجمعية الجيولوجية الأمريكية، يفيد بأن فترة ملء الخزان تتراوح بين ٥ و١٥ سنة، بحسب باحثى المعهد. ولفتت الدراسة إلى مخاوف مصر من حجم التبخر المتزايد نتيجة الحجم الهائل للسد، الذى يمكن أن يؤثر على الأمن المائى للبلاد، مؤكدة: أنه بالفعل أحد أكبر حالات الإجهاد المائى فى العالم، وهو ما نفاه المصدر بوزارة الرى، وأكد أن إثيوبيا لن تبدأ التخزين خلال موسم الفيضان الجارى.