الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بغداد تتطلع لوقفة عربية لمساعدة العراق فى إعادة الإعمار جادة للمساعدة فى إعادة الإعمار

بغداد تتطلع لوقفة عربية  لمساعدة العراق فى إعادة الإعمار جادة للمساعدة فى إعادة الإعمار
بغداد تتطلع لوقفة عربية لمساعدة العراق فى إعادة الإعمار جادة للمساعدة فى إعادة الإعمار




كتبت - أمانى عزام
 

قال الدكتور محمد أبوكلل ممثل تيار «حكمة» العراقي، خلال احتفالية جرت بأحد فنادق القاهرة بمناسبة تحرير مدينة الموصل من تنظيم «داعش»،: «لقد حان الوقت للبدء بصفحة جديدة فى تاريخ العراق الحر الديمقراطى، صفحة كان ثمنها غالياً جداً، فقد كتبت بأغلى ما نملك، دماء شبابنا وإخواننا ورمز كرامتنا وعزتنا من الذين ضحوا بأنفسهم فى سبيل الأرض والإنسان». وأضاف أن الشعب العراقى عانى طويلاً من ويلات الإرهاب، وعلى الرغم من الثروات التى حبا الله بها العراق إلا أن التخبط السياسى الذى مرت به البلاد طيلة الفترة الماضية آن له أن ينتهى وأن ينطلق العراقيون جميعهم باتجاه بناء دولة المواطنة العراقية التى تحترم الجميع دون تفريق أو تمييز.
وتابع: «حان الوقت لوضع الخلافات كلها على طاولة الحوار والمصارحة حتى يتحقق للجميع الاطمئنان بأن عراق 2017 مختلف عما سبقه، حان وقت تصفير الأزمات وتجاوزها، فما فقدناه كان غالياً ولن نتمكن من تعويضه أبداً». وثمن أبوكلل مبادرة التسوية الوطنية التى طرحها عمار الحكيم رئيس تيار حكمة الوطنى العراقى، بصفته رئيساً للتحالف الوطنى العراقى الحاكم، والتى ارتكزت على ثلاثة مبادئ أساسية، هى التنازلات المتبادلة والضمانات والتطمينات لكل الأطراف.
من جهته، أكد السفير العراقى بالقاهرة حبيب الصدر أن بلاده تتطلع إلى وقفة عربية ودولية جادة لمؤازرة العراق فى إعادة إعمار ما خربته العصابات الإرهابية، وتمكين النازحين العراقيين من العودة إلى ديارهم سالمين. وشددً على ضرورة تجاوز إخفاقات المرحلة السابقة وإعادة ترتيب البيت العراقى وإرساء الأمن، وبناء دولة المواطنة والقضاء على دولة المكونات لغير رجعة لمنع ظهور نسخة جديدة من هذه التنظيمات المتطرفة المتوحشة.