الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«القومى للترجمة» يصدر الطبعة العربية من «العنف... مختارات فلسفية»

«القومى للترجمة» يصدر الطبعة العربية من «العنف... مختارات فلسفية»
«القومى للترجمة» يصدر الطبعة العربية من «العنف... مختارات فلسفية»




عن المركز القومى للترجمة، صدرت مؤخرًا النسخة العربية من كتاب «العنف...مختارات فلسفية» من تحرير «فيتوريو بوفتشى»، وترجمة «ياسر قنصوة».
يحظى موضوع العنف بأهمية على عدة مستويات مختلفة: اجتماعيًا، وسياسيًا، واقتصاديًا، وأنثروبولوجيا، وأخلاقيًا. إذ إنه لا يعد أمرًا مدهشًا أن البحث فى العنف من الأنشطة التى تتنامى بصورة متسارعة فى العلوم الاجتماعية. وما تلك الأعمال المنشورة عن كل أشكال العنف السائدة إلا دليلا على هذا الأمر. فكل فرع من المعرفة يحتكر مجالات معينة من العنف طبقًا لقاعدة الاقتسام بين العلوم، وهى قاعدة غير مكتوبة ولكنها منتشرة إلى حد كبير، إذ تسيطر دراسات الحروب وما يرتبط بها من صراع على مجال العلاقات الدولية، فالجريمة مجال دراسة علم الجريمة، والعقوبات مجال دراسة القانون وفلسفة التشريع، والعنف العائلى مجال دراسة علم الاجتماع، والإرهاب، والأشكال الأخرى من العنف السياسى مجال دراسة علم السياسية وفى ظل جهودنا التوافقية لفهم معظم أشكال الفعل الإنسانى على نحو كلي، فإن بوسع الفلسفة أن تلعب دورها تجاه هذا الأمر، وفى الواقع، يُعد إسهام الفلسفة فى هذه المناقشة، متفرد، وأساسي، ويمثل نقلة بحثية ممكنة.
كما تكشف هذه المختارات من مقالات فلسفية فى طبيعة العنف، عن مدى اهتمام القضايا بالفلسفية بالعنف، حيث إن معظم تلك المقالات كتبها فلاسفة محترفون، ولعل السؤالين الأساسين اللذين تم إمعان النظر فيهما من خلال كل المقالات الواردة فى هذا الكتاب هما: «ما العنف؟ وهل يمكن أن يكون العنف مبررا؟ فإن هذين السؤالين أساسيان أيضا لكل بحث تجريبى فى العلوم الاجتماعية عن معدلات العنف.. ومع ذلك فإن إسهام الفلسفة غالبًا ما يكون مساويًا للعلوم الاجتماعية».
بحسب المؤلف، فإنه من غير الممكن عمليًا الاتفاق حول إيجاد تبرير حقيقى لممارسة العنف، ولذا فإن الهدف من هذه المختارات ليس تقديم إجابات قاطعة عن تلك الأسئلة، بل تذكير القارئ بتعقيداتها على نحو بسيط، يوضح الإسهام القيم للفلاسفة فى قضايا مهمه عبر أجيال متعددة.
تتضمن المختارات مشاركات لكلً من: «روبرت أودى، الآن باك، سوزان جى بريسون، فيتوريو بوفتشى، س.أ.جى.كودى، جون ديوى، جوهان جالتنج، نيوتن جارفر، (برنارد جيرت، جون هاريس، روبرت هولمز، فريدريك س.لين، ستيفن لى، روبرت ف لتيك، كاى نيلسون، جيرالد.س.مالكوم، جميل سالمى، شيلدون.س.وولين، وروبرت بول وولف».
جدير بالذكر أن مترجم الكتاب، ياسر قنصوة، أستاذ الفلسفة السياسية، له عدد كبير من الأعمال المنشورة نذكر منها: «مفهوم الحرية فى الليبرالية المعاصرة، الإسلام السياسى والأمن الإنساني، والإسلام السياسى: الايدلوجيا المارقة).