الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية






بيت السنارى ينظم ندوة عن النخب الحاكمة من محمد على إلى مرسى
 
ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ ندوة تحت عنوان «من محمد على إلى محمد مرسي؛ مختصر تاريخ النخب الحاكمة فى مصر»، تفتتح فى السادسة مساء يوم الأربعاء المقبل.
 
تتناول الندوة أوضاع مصر قبيل الحملة الفرنسية، وتجربة محمد علي، ومقارنة بين ثلاث تجارب للحكم فى مصر (أسرة محمد على - الاحتلال الإنجليزى - التجربة الناصرية)، واستشراف آفاق تجربة الحكم الإخوانية.
 
 
برنامج للورش الفنية على مدار العام
 
قرر قطاع الفنون التشكيلية وضع برنامج شامل للورش الفنية على مدار العام لتغطى جميع مجالات وفروع الفن التشكيلى.
 
وصرح الدكتور صلاح المليجى بأن الهدف من هذا البرنامج الطموح للورش الفنية هو دعم شباب الفنانين خاصة حديثى التخرج بتوفير البيئة التفاعلية والأنشطة التى تثرى وعيهم الإبداعى وتصقل تجاربهم الذاتية وتمكنهم من تكوين نسق معرفى معلوماتى بجانب مكتسباتهم الوجدانية والمهارية تمكنهم فى النهاية من القدرة على صياغة رؤاهم.
 
قائمة أعلى مبيعات الكتب فى الأسبوع الأخير
 
تصدرت رواية «الصندوق الأسود» لمايكل كونلى قائمة نيويورك تايمز للروايات الأكثر مبيعا سواء للنسخ الورقية أو الالكترونية، فيما حلت رواية «أيام باردة» لجيم بوتشر ثانيا.
 
وفى المركز الثالث بقائمة الأسبوع الأخير، جاءت رواية «19 المريع» لجانيت ايفانوفيتش وحلت «المنسى» لدافيد بلادشى رابعا.
 
وقبعت رواية «المبتز» لجون جريشام فى المركز الخامس والأخير لقائمة نيويورك تايمز.
 

 


 
أحمد مجاهد: المشاركة فى الاستفتاء على الدستور ضرورة
 
أكد الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أنه مع المشاركة فى الاستفتاء على الدستور الذى بدأ أمس فى مرحلته الأولى، فيما تقام المرحلة الثانية يوم السبت المقبل، لافتًا إلى أن المشاركة ضرورة، وأنه سيصوت بـ «لا» للدستور.
 
وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب- إنه شارك فى الوقفة الاحتجاجية التى نظمها عدد من المثقفين والمبدعين ليلة الخميس بميدان طلعت حرب بصفته مثقفًا مصريًا، يدافع عن حرية التعبير والابداع، مشيرًا إلى أن الباب الخاص بحرية التعبير لم يلتفت اليه.