الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إضراب عمال غزل المحلة عن العمل ونواب يحاولون إنهاء الأزمة

إضراب عمال غزل المحلة عن العمل ونواب يحاولون إنهاء الأزمة
إضراب عمال غزل المحلة عن العمل ونواب يحاولون إنهاء الأزمة




كتب ـ إبراهيم جاب الله

دخل عدد من عمال شركة مصر للغزل والنسيج فى المحلة الكبرى فى إضراب عن العمل للمطالبة بصرف العلاوة الخاصة ووقف تعسف الإدارة ضدهم.
وبدأ العمال إضرابهم بشكل جزئى عن العمل بـنسبة 50% من عدد العاملين  لمدة 4 ساعات مساء أمس الأول ثم واصلوا إضرابهم  احتجاجا على سوء إدارة اللجنة النقابية بالشركة والنقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج لأزمة العلاوة الخاصة.
بينما حاول عدد من أعضاء مجلس النواب التدخل لإنهاء أزمة العاملين من خلال اتصالات تمت بينهم وبين أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، وكذلك مسئولين فى مجلس الوزراء للتوصل إلى حلول بهدف فض الاعتصام وتحقيق مطالب العمال.
وقال محمد خليفة عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة إن أزمة العاملين فى الشركة تتمثل فى تأخر صرف العلاوة الخاصة رغم  إقرار صرفها فى عدد من الشركات والجهات الأخرى لافتا إلى أن هذه العلاوة حق للعاملين لأنه تم إقرارها والموافقة عليها من قبل البرلمان.
وأشار إلى أن هذه العلاوة تصل نسبتها إلى نحو 10% من الأجر ولكن الشركة القابضة القابضة للغزل والنسيج تأخرت كثيرا فى صرف هذه العلاوة للعاملين، واعتبر  النائب أن استمرار الإضراب يؤدى إلى مزيد من الخسائر فى الشركة.
وأضاف: هناك تواصل مستمر مع  المفوض العام لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، بالإضافة إلى المسئولين فى مجلس الوزراء بهدف وضع حلول ترضى جميع الأطراف، خاصة أن هؤلاء العمال يحتاجون إلى العلاوة لمواجهة أعباء المعيشة وقرب دخول العيد وموسم المدارس وغيرها بجانب وجود ارتفاع فى أسعار السلع الأساسية.
وأكد أن هناك تحسنًا فى الأوضاع  داخل الشركة وهناك بوادر لتحقيق أرباح ولكن لم يتم صرف العلاوة للعمال، الأمر الذى دفعهم إلى التصعيد واللجوء إلى الاعتصام.
بينما قال عدد من العاملين فى الشركة إنهم لن يتنازلوا عن صرف العلاوة الخاصة  أسوة بما تم صرفه للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، لافتين إلى أنهم حصلوا على وعود أكثر من مرة لصرف هذه العلاوة بدون جدوى.
كما أكد العمال حرصهم على مصلحة العمل فى الشركة وعدم إلحاق أى إضرار وانهم لن يستجيبوا لأى جهات تسعى  إلى تحريضهم على التخريب فى واحدة من أكبر شركات الغزل والنسيج.