الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير أمن الشرقية فى حوار لــــ«روزاليوسف»: الكفاءة معيار اختيار القيادات ولا مجال للمجاملات

مدير أمن الشرقية فى حوار لــــ«روزاليوسف»:  الكفاءة معيار اختيار القيادات ولا مجال للمجاملات
مدير أمن الشرقية فى حوار لــــ«روزاليوسف»: الكفاءة معيار اختيار القيادات ولا مجال للمجاملات




الشرقية - سمير سري


  اعتمد اللواء رضا طبلية مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الشرقية حركة تنقلات الداخلية للضباط بالمديرية، مؤكدا أنه لا مجال للمجاملات فى اختيار القيادات بالإدارات، حيث يعتمد الاختيار على معيار الكفاءة.
 وأكد مدير الأمن  أن خدمة المواطن فى المقام الأول، وسيتم العمل ليل نهار من خلال خطط أمنية محكمة للقضاء على البؤر الإجرامية وضبط الخارجين على القانون، وكل من تسول له نفسه القيام بأى أعمال تخالف القانون. جاء ذلك خلال حواره لــــ«روزاليوسف» للرد على جميع الأسئلة التى قد تدور فى أذهان المواطنين وطرحناها عليه.
 فإلى نص الحوار:
 ■ فى البداية كيف يتم اختيار القيادات بالحركة الداخلية لضباط «المديرية»؟
- سر قوة المنظومة الأمنية تعتمد على وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب، وعندما  وضعت الحركة الداخلية لضباط المديرية اعتمدت على الكفاءة ولا أجامل أحدًا.
■ ما هى الخطط الأمنية لتأمين المحافظة؟
 _ قمت بمراجعة جميع الخطط الأمنية من جديد وكذا تطوير  الأقوال الأمنية والخدمات والارتكازات الليلية، كما تمت مراجعة خطط الحماية المدنية للتصدى بكل حسم وقوة لكل من يقوم بإرهاب المواطنين وبث الذعر فى نفوسهم، فهناك محاور رئيسية نعتمد عليها، العنصر البشرى وتحديث المعدات على أعلى مستوى
■ هل يوجد دور لحقوق الإنسان بالأقسام والمراكز؟
- وجه اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية،  بتواجد ضابط من قطاع حقوق الإنسان داخل كل قسم، وبالفعل تم تعميم ذلك فى جميع أقسام الشرطة بالشرقية، كى يتلقى شكاوى المواطنين والإبلاغ بأى تجاوزات قد تحدث، والتعامل معها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
 ■ ماذا عن الجهود الأمنية لمواجهة جشع التجار ؟
- قامت وزارة الداخلية بوضع خطة استهدفت رفع المعاناة عن المواطنين ومواجهة غلاء الأسعار فقد تم إنشاء منافذ «أمان» تتوافر فيها جميع السلع الغذائية وهى متاحة للجميع وبأسعار فى متناول الجميع،
■ ما آخر إحصائيات تنفيذ إزالة التعديات على أملاك الدولة؟
- حققنا مركزاً متقدماً فى إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة، وقمن باسترداد المنهوب منها طبقاً للجدول الزمنى المحدد، للانتهاء من التنفيذ بنسبة 100% قبل نهاية شهر مايو الماضي، تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية.
 كما قمنا بإزالة منزل أكبر تاجر مخدرات بالمحافظة، ويدعى «السيد أبو مريشد»، مقيم بساتين الإسماعيلية
■ يوجد أزمات مرورية بالمحافظة: ما طرق الحل؟
- تم دعم المرور لدينا بضباط جدد، وسوف يتم الاجتماع بمدير إدارة المرور الجديد، لوضع خطة للعمل على تحسين المرور بالمحافظة.
أما عن الـ«توك توك».. فقد اتخذنا العديد من القرارات التى تعمل على الحد من انتشاره بالشوارع الرئيسية، والعمل على تقنين أوضاعه.
■ خطة المديرية للقضاء على البؤر الإجرامية وتجار المخدرات؟
_ نجحنا فى القضاء على أسطورة «السيد أبو مر يشد» صاحب مملكة الهيروين بعد هروب استمر 6 سنوات من أبوزعبل عقب أحداث 25 يناير.
 القبض على «محمد سمير» خُط الشرقية الهارب من 200 سنة سجنًا بعد تكوين تشكيل عصابى تخصص فى سرقة الموطنين بالإكراه، وفرض إيتاوات.
 ■ ماذا عن دور الأمن الوطنى بالمحافظة؟
_ الأمن الوطنى له دور مهم جداً، يقوم به على أكمل وجه، فى المجال السياسى، حيث يقوم بضبط كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن.
 ■ هل هناك تنسيق مع القوات المسلحة؟
_ بالفعل يوجد تنسيق كامل بين وزارة الداخلية والقوات المسلحة، فالتواصل مستمر بين الوزارتين للسهر والعمل على أمن المواطن.
 ■ العام الدراسى الجديد على الأبواب.. ما استعدادات المديرية للعام الدراسى الجديد والجامعة؟
 - سيتم عقد اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة مع الدكتور خالد عبدالبارى رئيس جامعة الزقازيق، وهشام السنجرى وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، للاتفاق على الخطط الأمنية التى سيتم تنفيذها من خلال ضباط المديرية ووجود تمركزات أمنية بمحيط جامعة الزقازيق لمنع أى محاولات شغب من قبل طلاب الإخوان وسوف نواجه أى محاولات لتعطيل الدراسة بالقانون، وكذلك بمحيط المدارس فى اليوم الدراسى الأول، بالإضافة لانتشار ضباط إدارة المرور بجميع الطرق المؤدية للجامعة.


C .V

اللواء «رضا السيد أحمد طبلية»، من مواليد محافظة البحيرة، تخرج فى كلية الشرطة سنة 1982، بدأ حياته العملية ضابطا بمديرية أمن القاهرة لمدة 5 سنوات، ثم انتقل للعمل بمديرية أمن الغربية، وعمل رئيسًا لمباحث كفر الزيات لمدة 8 سنوات، ثم انتقل للعمل بمباحث سوهاج، ثم مفتشًا لمباحث الغربية، ثم رئيسًا لفرع البحث الجنائى بالمحلة، وكانت رتبته مقدم.
 بعد ذلك تم تصعيده رئيسًا لمباحث مديرية أمن القليوبية، ثم رئيسًا لمباحث الغربية، ثم مديرًا لمباحث بنى سويف، ورئيسًا لفرع الأمن العام بالشرقية، ثم مساعدًا لمدير الأمن العام لمنطقة القناة، ثم حكمدارًا لمديرية أمن بنى سويف، ثم مديرًا لأمن بنى سويف، ثم مديرًا لأمن المنيا، وبعدها مديرًا لأمن الشرقية.