الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عباس يعلن شروط إعادة التنسيق الأمنى مع إسرائيل

عباس يعلن شروط إعادة التنسيق الأمنى مع إسرائيل
عباس يعلن شروط إعادة التنسيق الأمنى مع إسرائيل




كتب – نورالدين أبوشقرة -  ووكالات الأنباء

كشف مستشار الرئيس الفلسطينى محمود عباس، عن شروط السلطة الفلسطينية لعودة التنسيق الأمنى مع تل أبيب، مؤكدا وجود محاولات إسرائيلية للتواصل مع رام الله من أجل استئناف التنسيق.

ونقلت وكالة «مـعا» عن محمود الهباش مستشار الرئيس أن القيادة لا تمانع استئناف المفاوضات إذا كانت إسرائيل معنية بذلك، شريطة التزامها بإعادة الترتيبات على الأرض وفق الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، من خلال عدة نقاط من بينها،أن تكون المناطق المصنفة «أ» حسب اتفاقية أوسلو تحت سيادة السلطة بشكل كامل، وأن تكون مراكز السلطة لها حماية قانونية ودولية، ووقف تدخل إسرائيل فى هذه المناطق، وضمان حرية تنقل المواطن الفلسطينى دون قيود أو شروط، بالإضافة إلى الالتزام بحق السلطة فى السيطرة على المعابر.

وشدد الهباش على أن احترام الاتفاقيات يجب أن يكون متبادلا، ونفى وجود أى جهود عربية أو ضغوط لاستئناف التنسيق الأمنى مع تل أبيب.

على جانب آخر، أكدت حركة حماس أن اللجنة الإدارية (حكومة الأمر الواقع) التى تديرها فى قطاع غزة، ستستمر فى عملها ولن يتم حلها ما لم تقم حكومة التوافق الوطنى الفلسطينية بكل مهماتها وواجباتها فى القطاع.

من جانبه قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن اللجنة الإدارية ما زالت قائمة كما هى، وحماس تشترط حلها بقيام حكومة التوافق الوطنى باستيعاب موظفيها ضمن مؤسسات ووزارات الحكومة والبالغ عددهم ٥٠ ألف موظف.

وأضاف الرقب فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»، السلطة الفلسطينية تقترح أن يتم فلترة هذه الأسماء واستيعاب أعداد غير محددة حسب الحاجة، وتابع الرقب، اعتقد ملف المصالحة سيزداد صعوبة بعد أن يعقد رئيس السلطة اجتماع المجلس الوطنى ويعلن حل المجلس التشريعى الفلسطيني.