الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وقف إعفاء اعتمادات استيراد السكر واللحوم من الغطاء النقدى




علمت «روزاليوسف» من مصادر مصرفية مطلعة أن هناك اتجاها لدى البنك «المركزى» فى الوقت الحالى لإلغاء إعفاء استيراد السكر واللحوم بنهاية ديسمبر الجارى، وأنه لا نيّة لدى البنك «المركزى» لمد الاعفاء مجدداً بعد أن مده فى يونيه الماضى إلى نهاية ديسمبر الحالى، ويعود السبب وراء ذلك إلى توافر كميات كبيرة من السكر ووجود مخزون كبير منه لدى الشركات المحلية، إضافة إلى عدم وجود حاجة ملحة لإعفاء عمليات استيراد اللحوم من الغطاء النقدى للاعتمادات المستندية.
 
من جانبه طالب حمدى النجار، رئيس شعبة المستوردين، البنك «المركزى» بضرورة مد إعفاء واردات السكر واللحوم من الغطاء النقدى فى فتح الاعتمادات المستندية، لافتاً إلى أن «المركزى» مد فى يونيه الماضى الإعفاء حتى نهاية ديسمبر2012 وحتى الآن لم يتم إصدار أيّة قرارات جديدة وهو ما يشير إلى امكانية الغاء الاعفاء بنهاية الشهر.
 
وأضاف النجار أن إعفاء واردات السكر واللحوم من الغطاء النقدى يستفيد منه المستهلك بشكل أساسى حيث يساهم فى عرض هذه السلع بأسعار مناسبة فى السوق، نظراً لأن الاعفاء يمكن المستوردين من استيراد كميات كبيرة تعزز من استقرار السوق وسد الحاجات به.
 
وأشار رئيس شعبة المستوردين إلى أن هناك تأثيرات سلبية كبيرة على السوق جراء التضارب فى اتخاذ القرارات من جانب الحكومة وهو الأمر الذى دفع المستثمرين للتخوف من السوق، كما أضر بتداولات البورصة.