الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إمارة الإرهاب تفشل فى شراء ذمم المتظاهرين بأمريكا

إمارة الإرهاب تفشل فى شراء ذمم المتظاهرين بأمريكا
إمارة الإرهاب تفشل فى شراء ذمم المتظاهرين بأمريكا




عواصم العالم – وكالات الأنباء

بعد مرور شهرين على إعلان الدول الداعية لمكافحة الإرهاب قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، ما زالت الدوحة تواصل تعنتها برفضها الاستجابة لـ13 مطلباً تقطع صلتها بالإرهاب وترفض الحوار.

وفى محاولة لحل الأزمة، تسلم ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، رسالة خطية للملك سلمان بن عبدالعزيز، من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سلمها له  وزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتى الشيخ محمد العبدالله.

كما استكمل الوفد الكويتى جولته فى مصر، والتقى الرئيس السيسى بشأن الأزمة القطرية ودور الوساطة الكويتية، فى إطار جولة فى المنطقة تشمل أيضاً الإمارات وسلطنة عمان والبحرين.

ومن المقرر أن يجتمع الخالد والعبدالله فى دبي، مع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفى مسقط مع الممثل الخاص لسلطان عمان نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون العلاقات والتعاون الدولى السيد أسعد بن طارق آل سعيد، وفى المنامة مع العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وبالتزامن مع ذلك يصل مبعوثان أمريكيان الكويت، قبل شروعهما فى جولة على الدول الأربع المقاطعة لقطر، ويضم الوفد الأمريكى الجنرال المتقاعد أنتونى زينى، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكى تيموثى ليندر كينج، وسينتقل الموفدان بعد زيارة السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى قطر.

وقال مسئول بالخارجية الأمريكية: إن تيموثى ليندركينج، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الخليج، والجنرال المتقاعد بمشاة البحرية الأمريكية أنتونى زينى سيتوجهان إلى الخليج هذا الأسبوع من أجل الحوار مع الأطراف المعنية ودعم جهود الوساطة التى تقوم بها حكومة الكويت.

وتمخضت زيارة تيلرسون إلى الخليج فى يوليو الماضى عن اتفاق أمريكى قطرى بشأن مكافحة تمويل الإرهاب دون أن تسفر عن انفراجة كبيرة فى الخلاف.

فيما كشف مصدر خاص فى ولاية نيويورك الأمريكية أن قطر فشلت فى شراء ذمم متظاهرين، بينهم بعض المنتمين إلى جماعة الإخوان الموجودين فى الولاية، للقيام بتظاهرة أمام الأمم المتحدة قبل نحو أسبوع.

متظاهرو نيويورك يخذلون الدوحة

وأفاد المصدر لصحيفة «الوطن» السعودية إنه وصلته معلومات بحشد قطر هذه التظاهرة، وذهب إلى الموقع المزمع إقامتها فيه، وشاهد فى الموقع كاميرا قناة الجزيرة التى حضرت مبكراً لتصوير التظاهرة، غير أن الحضور خذلوا القطريين، لافتاً إلى أن عدد المتظاهرين بلغ 8 أشخاص فقط، منهم 3 كانوا يحملون صوراً لأمير قطر تميم بن حمد، ولفت إلى أن المشاركة فى المظاهرة القطرية يعدّ جريمة فى الولايات المتحدة

كما أكد نواف عبيد، الباحث الزائر فى مركز الشئون العلمية والدولية التابع بمعهد هارفارد كيندي، أنّ الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب محقة فى الضغط على قطر لإنهاء دعمها للإخوان المسلمين، وفى مقاله  له فى موقع «ذا ناشونال إنترست» أكد «عبيد» أن الدوحة تؤدى لعبة خطيرة بدعمها وصول الإخوان إلى السلطة رغم عدم دفاعها عن الديمقراطية داخلها.

أضرار اقتصادية

كشفت وكالة بلومبيرج تعرض الودائع الأجنبية فى المصارف القطرية لمزيد من التراجع، بعد أن وصلت فى يونيو الماضى إلى أدنى مستوياتها فى عامين، ملمحة أن عددًا من البنوك الخليجية تعتزم سحب ودائعها فى المصارف القطرية لدى استحقاقها.

وتمثل الودائع الأجنبية لدى البنوك القطرية 22% من إجمالى الودائع، التى تراجعت بـ7.5% إلى 47 مليار دولار فى يونيو مقارنة مع الشهر الذى سبقه.

وأشارت بيانات مصرف قطر المركزى إلى أن صافى احتياطى النقد الأجنبى تراجع بأكثر 10 مليارات دولار يونيو فقط.