الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تورط الدوحة فى نقل يهود اليمن و«الفلاشا» إلى إسرائيل

تورط الدوحة فى نقل يهود اليمن و«الفلاشا» إلى إسرائيل
تورط الدوحة فى نقل يهود اليمن و«الفلاشا» إلى إسرائيل




عواصم العالم – وكالات الأنباء

أكد الجيش اليمنى فى محافظة شبوة شرق عدن، وجود وثائق بحوزة الجماعات الإرهابية المنتمية للقاعدة، تثبت تورط قطر وشركات تجارية يمنية وراء دعم وتبنى عناصر التنظيم الأشد تطرفاً.

وكشف مصدر عسكرى أن قوات الجيش اليمنى عثرت على وثائق تثبت تورط الدوحة وشركات تجارية يمتلكها أحمد العيسى والقيادى الإخوانى على محسن صالح فى دعم التنظيمات الإرهابية ومدها بالمال والمشتقات النفطية وتسهيل تحركاتها فى مختلف مدن الجنوب الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

فى السياق ذاته، أكدت تقارير صحفية أن قطر نقلت فى إحدى طائراتها 60 يهودياً يمنياً لإسرائيل فى شتاء 2013 بتنسيق مع تل أبيب، فى وقت عانى يهود اليمن من تهجير قسرى نفذته ميليشيات الحوثى الطائفية المدعومة من إيران فى الأعوام الأخيرة فى شمال البلاد.

وجاءت عملية نقل اليهود اليمنيين إلى تل أبيب برعاية حكومة الاحتلال وبتنسيق قطري، دون أن ينفى القطريون ذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة «عكاظ» السعودية.

ورغم الفارق الزمنى بين نقل قطر لليهود اليمنيين إلى إسرائيل وفضيحة ترحيل يهود «الفلاشا» عبر السودان التى هزت الخرطوم، تبقى العمليتان فى إطار واحد ومتشابهتين فى الخطوط العريضة كما يراهما مراقبون.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى وصول مجموعة من اليهود المتبقين فى اليمن إلى إسرائيل فى عملية سرية، وقالت الوكالة اليهودية إنها نفذت عملية سرية معقدة لإعادة 19 يهودياً يمنياً إلى إسرائيل.

فيما، اتهم القائم بالأعمال فى السفارة السعودية بكابول مشارى الحربي، قطر بدعم حركة طالبان فى أفغانستان والمجموعات الإرهابية الأخرى، الأمر الذى دفع البلاد إلى مزيد من الحرب.

وأكد الحربى امتلاك السعودية لأدلة على دعم قطر لحركة طالبان الأفغانية، وغيرها من التنظيمات الإرهابية الأخرى فى المنطقة، معتبراً أن مكتب طالبان فى قطر يعمل خارج اختصاصاته السياسية. وأكد أن بلاده تعتبر الحركة تنظيماً معادياً للحكومة الأفغانية.