الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عندك بحرية يا ريس

عندك بحرية يا ريس
عندك بحرية يا ريس




كتب - عمر علم الدين


تسلمت مصر أمس، الثلاثاء، الغواصة المصرية الثانية «إس 42 - طراز 209» الألمانية الصنع، ورفع العلم المصرى عليها، فى احتفالية كبرى أقيمت بميناء كيل بألمانيا، حضرها الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، ووفد من قادة القوات المسلحة.
الغواصة الألمانية الجديدة واحدة من عدة غواصات ستنضم للخدمة بالقوات البحرية المصرية تباعا، تبحر إلى مصر يقودها عدد من ضباط القوات البحرية المصرية، ممن تدربوا مع الجانب الألمانى.
وتعد الغواصة الجديدة إضافة قوية إلى الأسطول البحرى المصرى، لقدرتها على إحداث عملية التوازن فى الاعماق، مع الدول الأخرى فى المنطقة، التى تمتلك غواصات حديثة، مثل تركيا التى تمتلك 10 غواصات، وإسرائيل التى تمتلك 8 غواصات، وتمتلك مصر 10 غواصات تقريبا. ويأتى ذلك بعد التوازن فوق سطح الماء بامتلاك «الفريم» و«الميسترال».
وتستطيع الغواصة الجديدة الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحرى، وتصل سرعتها إلى 21 عقدة، ويتراوح طولها من 73:60 مترا، وبإزاحة تصل إلى 1400 طن، وقادرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات، وزودت بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات، بما يمكنها من حماية أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية والاقتصادية المصرية، وقادرة على العمل خلف خطوط العدو.  السعى لاقتناء أحدث الأسلحة فى العالم، ياتى فى إطار حرص القيادتين السياسية والعسكرية على دعم القوات البحرية، وزيادة قدرتها على تأمين المجال البحرى لمصر، المتمتعة بإطلالات بحرية استراتيجية فريدة، تبلغ أكثر من ألفى كيلومتر على شواطئ البحرين الأبيض والأحمر.
تفاصيل صـ 2