السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إضراب 1000 سيارة يرفع تعريفة الركوب إلى 25 جنيها بالفيوم




 
تشهد محافظة الفيوم منذ مساء أمس الأول الجمعة أزمة بين سائقى سيارات الميكروباص التى تعمل على خط القاهرة الفيوم بموقفى الحواتم الذى تم إنشاؤه فى 2009 بتكلفة 13 مليون جنيه والموقف الحالى الواقع وسط مدينة الفيوم والذى عادت اليه السيارات بعد ثورة يناير نتيجة اقبال الركاب من المسافرين لمحافظات القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر.
 
هذه الأزمة التى أدت الى توقف العاملين وطلاب الجامعة عن السفر وتسببت فى استغلال سائقى سيارات التاكسى للأزمة وقيامهم برفع تعريفة الركوب للقاهرة الى 25 جنيها للفرد الواحد.
 
فى الموقف القديم والذى شهد الأزمة عندما حاول سائقو موقف السلخانة احتلاله وبناء سور على نفقتهم الخاصة على أراض ملكية خاصة مما أدى الى قيام اصحاب الارض بإطلاق النار صوب المرابضين بالموقف احتجاجا على محاولاتهم احتلال الموقف بالقوة.
 
يقول حسين عاشور سائق انه يعمل فى هذا الموقف منذ عشرات السنين وفجأة وفى عام 2009 صدر قرار لنقل السيارات لموقف السلخانة الذى يقع أسفل الطريق بحوالى 5 أمتار وأن هذا الموقف بعيد عن السيطرة الأمنية.
 
أضاف انه بعد الثورة قرر أصحاب 750 سيارة ميكروباص العودة الى الموقف القديم الذى يقع بجوار محطة تموين الوقود التابعة للمحافظة درءا للمشاكل ولنترك هذا الموقف لركاب مركز إطسا ومنطقة غرب الفيوم.
 
ويرى محمود الفيل رئيس مجلس إدارة الموقف القديم أن أغلب من يعملون بموقف السلخانة من البلطجية والمسجلين واللصوص مما تسبب فى هروب الركاب لعدم تحملهم ابتزاز سائقى هذه السيارات الذين يقومون برفع تعريفة الركوب عنوة بالرغم من وجود تعريفة موحدة.
 
ويضيف سيد فتحى مقيم بشارع فيصل بالجيزة ويأتى لزوجته الثانية التى تقيم بالفيوم أسبوعيا أنه استقل سيارة ميكروباص من موقف السلخانة والتى سارت به من خلال الطريق الدائرى عبر طريق سجن دمو وعندما استفسر عن سر السير من هذا الطريق الذى يبعد نحو 40 كيلو مترا من الطريق الأساسى كان رده أنه لم يقم "بقطع" تصريح المرور وبعد حوالى 4 كيلو مترات من السجن فوجئ بسيدتين منتقبتين تحملان أسلحة نارية ومعهما السائق حيث قام الثلاثة بتهديد الركاب ونزع ملابسهم وسرقة ما بحوزتهم من أموال وأجهزة محمول ثم ألقوا بهم بطريق أسيوط الغربى.
 
يضيف بعد انتشار الخبر يرفض ركاب الفيوم التوجه لهذا الموقف.
 
وفى المقابل يرد أحمد الشيخ وأحمد لطفى ومحمد حمدى حسن " أصحاب سيارات " بموقف السلخانة على اتهامات زملائهم فى موقف وسط المدنية انهم يحملون مؤهلات عليا وليسوا بلطجية وغير مسجلين خطر وأنهم مثل أصحاب 350 سيارة يعمل منها 250 سيارة على خطوط القاهرة ويعمل الباقون بنقل الركاب الى ليبيا.
 
ويرجع نادى سطوحى سائق سبب زيادة تعريفة الركوب الى اختفاء السولار من محطات الوقود مما يضطرهم لشرائه من السوق السوداء بأسعار مضاعفة.