الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية طرح مناقصة دولية للسندات الدولارية فى سبتمبر

المالية  طرح مناقصة دولية للسندات الدولارية فى سبتمبر
المالية طرح مناقصة دولية للسندات الدولارية فى سبتمبر




كتبت - إسلام عبد الرسول

قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية: إنه سيتم  التحضير لطرح مناقصة دولية فى الصحف الاقتصادية العالمية لتلقى عروض البنوك والمؤسسات المالية الراغبة فى إدارة الطرح المصرى المرتقب لإصدار سندات دولارية جديدة فى السوق العالمية.
وكشفت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن قيمة الطرح لم تحدد بعد، وهناك قدر من المرونة فى زيادة قيمة الطرح عن القيمة المقدرة فى الموازنة المصرية بواقع 4مليارات دولار وذلك فى حالة الحصول على سعر فائدة معقول يقل عن متوسطات أسعار الفائدة المحلية، مؤكدة أن الطرح سيكون خلال سبتمبر أو أكتوبر ووافق مجلس الوزراء على رفع الحد الأقصى للسندات الدولية المطروحة إلى 7مليارات دولار.
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم السعى نحو الحصول على تمويل منخفض التكلفة سواء من خلال إصدار السندات أو الحصول على تمويل من مؤسسات التمويل الدولية حيث سيتم الحصول على الشريحة الثالثة لكل من قرض البنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى بواقع 1.5مليار دولار، بالإضافة إلى 2.75مليار دولار الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولى بخلاف قيمة السندات ما سيقلل معدل الاقتراض المحلى ذى الفائدة المرتفعة مقابل الخارجى  الأقل تكلفة.
وتابعت المصادر: إن وزارة المالية  تسير  فى إجراءات الحصول على موافقة مجلس الوزراء على القيام بالطرح ثم طرح المناقصة العالمية ما بين شهرى سبتمبر وأكتوبر المقبلين ثم تقوم اللجان المختصة باختيار أفضل العروض المالية والفنية من البنوك المتنافسة بعدها تتم الترسية على البنوك الفائزة بإدارة الطرح الجديد.
وتوقعت المصادر: أن يكون الطرح ما بين شهرى ديسمبر ويناير المقبلين حيث تكون تلك الفترة الأقل فى سعر الفائدة وتسمح باجتذاب المستثمرين الراغبين فى الاكتتاب فى السندات المصرية الجديدة.
وأكدت المصادر أن الدين الخارجى مازال فى الحدود الآمنة له عالميا وقال البنك المركزى: إن الدين الخارجى المستحق على مصر، ارتفع إلى 73.9 مليار دولار، فى نهاية مارس الماضى، وذلك بزيادة تقدر بنحو 18 مليار دولار خلال 9 أشهر، أى الفترة من يوليو إلى مارس من السنة المالية الماضية 2016 – 2017.