الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طاجيكستان تتهم إيران بتدبير اغتيالات سياسية وتمويل انقلاب عسكرى

طاجيكستان تتهم إيران بتدبير اغتيالات سياسية وتمويل انقلاب عسكرى
طاجيكستان تتهم إيران بتدبير اغتيالات سياسية وتمويل انقلاب عسكرى




أعلنت وزارة الداخلية فى طاجيكستان، أن إيران قامت بتمويل ودعم اغتيالات سياسيين وعلماء وصحفيين، أثناء الحرب الأهلية فى هذا البلد الواقع فى آسيا الوسطى فى فترة التسعينيات.
جاء ذلك فى فيلم وثائقى من إنتاج وزارة الداخلية الطاجيكية عرضه التليفزيون الحكومى.
ويعتمد الفيلم على إفادات ثلاث] من أنصار الجنرال المنشق عبدالحليم نزار زادة، الذى قاد محاولة انقلاب باءت بالفشل قبل عامين. واعترف الأشخاص الثلاثة بأنهم تلقوا تدريبا خاصا فى معسكرات بإيران فى التسعينيات وحصلوا على جوازات سفر إيرانية، ثم قاموا بأمر من نزار زادة باغتيال رئيس البرلمان السابق سفر على كينجايف، وكذلك عدد من الصحفيين والمسئولين والعلماء و20 من العسكريين الروس فى الفترة بين عامى 1992 و2001. وقال تاغوى مراد أشرفوف، أحد أنصار نزار زادة، «طالبونا بزيادة التوتر وإثارة الخوف فى المجتمع». وصرح رئيس المكتب الصحفى لوزارة الداخلية فى طاجيكستان عمر جان إمام علي، بأن إنتاج الفيلم الوثائقى المذكور تم خلال شهر واحد.
تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين إيران وطاجيكستان توترت فى الفترة الأخيرة، بسبب دعم إيران محيى الدين كبيرى زعيم حزب النهضة الإسلامية، الذى تتهمه الحكومة بتمويل تمرد الجنرال نزار زادة فى عام 2015.
يذكر أن القوات الحكومية فى طاجيكستان أجرت فى سبتمبر عام 2015 عملية أمنية، وقضت على نزار زادة ومعظم أنصاره، ثم حظرت السلطات حزب النهضة الإسلامية، وأصدرت بحق 17 من قادة الحزب أحكاما بالسجن لمدد تصل إلى 25 عاما.