الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دُور يا موتور

دُور يا موتور
دُور يا موتور




كتب - عيسى جاد الكريم ونسرين أبوالمجد


بدأت اللجان الفنية فى الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، فحص العروض المقدمة من 8 شركات عالمية، ووكلاء شركات من امريكا والصين والهند وتركيا وإيطاليا، لتطوير محالج القطن، وذلك بعد إغلاق باب تقديم العطاءات.
التطوير يهدف إلى تحديث خطوط الإنتاج لعدد 11 محلج قطن من إجمالى 25 محلجا، كانوا تابعين للشركات، إذ تقرر تحديث 11 محلجا، والتوسع فيهم ليفوق انتاجهم إجمالى إنتاج الـ 25 محلجاً الموزعين على عدد من محافظات الجمهورية، حيث بدأت الشركة فى توفير القطن الخام من هذا الموسم، برفع سعر شراء محصول القطن من ألف جنيه إلى 2300 جنيه للقنطار.
وستقوم اللجنة الفنية بفحص العروض، وتقييم كل منها من الناحية الفنية، يلى ذلك التقييم المالى للعروض المقبولة فنيا، وفقا للإجراءات المتبعة فى هذا الشأن.
من جانبه قال الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن وجود عروض من 8 شركات عالمية لتطوير مصانع الغزل يعكس ثقة فى الاقتصاد المصرى وشركات قطاع الأعمال العام، كما أكد «الشرقاوى» أن تمويل خطة التطوير مقرر لها أن تصل إلى ما يزيد على مليار جنيه، وسيتم توفيرها من الفوائض المالية للشركات أو بتمويل من بنك الاستثمار القومي، أو من خلال بدائل تمويلية أخرى.
كما أوضح الوزير أن خطة التطوير انتهى المكتب الاستشارى المتخصص من إعدادها، وتمت مناقشتها بصورة نهائية، وتحديد حجم الاستثمارات المطلوب ضخها فى هذه الشركات، وذلك لتحديث 11 محلجًا موزعة على مواقع عدة فى الوجهين القبلى والبحرى.
وأضاف الوزير: «هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بضرورة الإسراع بجهود الإصلاح للتطوير والاستفادة القصوى من الأصول بقطاع الغزل والنسيج، بعد تراجع الكفاءة التشغيلية، ومعدلات استغلال الطاقة بهذه المحالج فى الوقت الراهن، إضافة إلى تقادم الآلات والمعدات التى لم يمسها التطوير منذ عشرات السنوات».
وأشار «الشرقاوى» إلى أن هناك خطة متكاملة بالتوازى مع تحسين الأداء لتحسين وضع القطن المصرى، وزيادة المساحات المزروعة من القطن بالتعاون والتنسيق مع وزارتى الزراعة والري، الأمر الذى يمثل أحد السبل الأساسية لنجاح خطة هيكلة المحالج والنهوض بصناعة الغزل العمود الرئيسى لصناعة الملابس فى مصر.