السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التحرش يبدأ بنظرة.. دعى حذاءك يرد نيابة عنكى

التحرش يبدأ بنظرة.. دعى حذاءك يرد نيابة عنكى
التحرش يبدأ بنظرة.. دعى حذاءك يرد نيابة عنكى




كتبت - أسماء قنديل


كثرت فى الآونة الأخيرة حالات التحرش الجنسى داخل أماكن العمل والتى يكون بطلها المدير الذى يضرب بكل الأعراف والقيم الإنسانية عرض الحائط لكى يبتز ضحاياه من الفتيات اللاتى تردن العمل بشرف ولكنه يضغط عليهن بأبشع الوسائل سواء من خلال إجبارهن على خلع ملابسهن أو ملامسة أجسادهن، وقد فاحت روائح المتحرشين وتم اصطيادهم عبر صفحات السوشيال ميديا التى فضحت ممارساتهم من خلال بث مقطع صوتى لأحد الأساتذة أثناء تحرشه بفتاة وإجبارها على خلع ملابسها ولكنها صرخت صرخة مدوية أدمت قلوب نشطاء السوشيال ميديا وجعلتهم يثأرون لكرامة البنت المصرية التى ستظل تكافح وتعمل غير عابئة بالأشخاص المريضة الذين سينالون جزاءهم، وفى هذا الصدد أجرت مؤسسة المرأة دراسة ميدانية حول «التحرش الجنسى فى أماكن العمل» فى محافظات الإســماعيلية والســويس وبورســعيد والإســكندرية.
وسلطت الدراســة الضوء على أشــكال الاســتغلال الجنســى التــى تتعــرض له النســاء داخــل أماكــن العمــل، وارتباطهــا بشــكل مباشــر بظــروف وبيئــة العمــل، والثقافــة الذكوريــة داخــل المجتمــع، وجرائــم التحــرش الجنســى التى تحدث داخــل أماكــن العمــل سواء فى القطاع الحكومى أو الخاص، وقد تعرض النســاء اللاتى شــملهن الرصــد لأشــكال مختلفة من التحــرش اللفظــى والجســدى ونظــرات العيــن الثاقبة لجسد المرأة، أو يقوم المتحرش بممارسة نوع من الابتــزاز والضغــط علــى النســاء، مما يؤدى إلى شعورهن بعــدم الأمــان فى أماكن عملهن، كما تبين مــن الرصــد أن جرائــم التحــرش بالقطــاع الخاص تحدث بمعدلات أعلى من القطاع الحكومى.
وتوصلت الدراسة إلى أن أنه يجب توعية النساء بطرق الحماية القانونية، والإجراءات التى يجب اتخاذها عند تعرضهن للتحرش، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود برامج للمساواة بين الجنسين ومناهضة العنف داخل النقابات.
وفى هذا الصدد، يجب أن تتعلم كل سيدة وفتاة كيفية حماية نفسها من التعرض للتحرش والابتزاز الجنسى داخل أماكن العمل من خلال إتباع الخطوات الآتية:
- يجب أن تظهرى عدم رضاك أو تقبلك للتحرش بأى صورة.
-حاولى إيجاد شهود لأى موقف يحدث لك تحرش فيه، وابحثى عن زميلة عمل تثقين فى حكمتها واخبريها عن مخاوفك من هذا الشخص لتكون عين مراقبة.
- سجلى ملاحظاتك على الفور ولا تنتظرين تراكم المواقف اليومية، فيجب عليك تسجيل محاولات المدير عند قيامه بالتحرش بك بالتاريخ والأحداث والدلالات.
- يجب أن تتفادى السيدة وجودها مع الشخص المتحرش فى أى مكان بمفردهما حتى تحمى نفسها من حدوث أى مكروه أو أذى أو مكيدة يدبرها لها.
- يمكن أن تقوم السيدة بإصطحاب شخص ثالث معها فى حالة ضرورة التحدث مع المدير البصباص أو المتحرش، فهى بذلك ستحمى نفسها بشكل كبير وتطمئن.
- أن تقوم السيدة بمواجهة المتحرش وردعه عن القيام بأى أفعال مشينة من خلال الصراخ أو ضربه إذا لزم الأمر، وتهديده بأنها ستقوم بفضحه وعدم السكوت عن ممارساته.