الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إحالة 13 مسئولاً بوزارة الصحة للمحاكمة لإتلاف تطعيمات

إحالة 13 مسئولاً بوزارة الصحة للمحاكمة لإتلاف تطعيمات
إحالة 13 مسئولاً بوزارة الصحة للمحاكمة لإتلاف تطعيمات




كتب - رمضان أحمد

احالت المستشارة رشيدة فتح الله، رئيس هيئة النيابة الإدارية 13 متهماً للمحاكمة العاجلة، بتهمة تلف تطعيمات بـ224 الف جنيه.
وكانت النيابة الإدارية قد تلقت بلاغاً من وزير الصحة بشأن تلف عدد من تطعيمات (MMR) والمخصصة لتحصين الأطفال من أمراض (الحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكافية) ومقدار التلف قُدر بعدد (3028 فيال) والتى بلغت قيمتها مبلغاً يقارب (مائتين وأربعة وعشرين ألف جنيه)، وتغير لون الراصد الخاص والمؤشر الحرارى (VVM) لهذه الكمية من التطعيمات.
وتحول لونها من الأبيض إلى اللون الرمادى الداكن وأصبح غير صالح للاستخدام وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة غرفة التبريد المخزن بها الطعوم عن المعدل الطبيعى لعدة مرات متعاقبة حيث يتم تخزين هذه الأنواع من الطعوم ورصد درجة حرارة الغرفة من خلال عداد رقمى لقياس درجة الحرارة موجود أعلى باب كل غرفة تبريد.
وأجرت النيابة تحقيقاتها والتى باشرها أحمد الشعراوي، رئيس النيابة وعضو المكتب الفنى لرئيس الهيئة.
وكشفت التحقيقات عن أن الطعوم تم شراؤها من خلال (منظمة اليونسيف العالمية) وتم توريد الطعوم إلى مخازن الطعوم والأمصال التابعة للإدارة المركزية للمخازن والمشتريات بوزارة الصحة خلال شهر إبريل عام 2016، بعد أن تم فحص الشحنة من قبل لجنة فنية متخصصة ومشكٌلة من المختصين بالإدارة المركزية للشئون الوقائية والإدارة المركزية للمشتريات والمخازن بوزارة الصحة.
وأثبت الفحص أنها مطابقة للمواصفات وأن الراصد الحرارى لها فى مرحلته الأولى، كما أن الإدارة المركزية للمشتريات والمخازن هى المنوط بها تخزين ومتابعة وحفظ كافة اللقاحات والطعوم والأمصال الموجودة بالمخازن واتباع تعليمات حفظ الطعوم فى سلسلة تبريد جيدة، حيث تم التخزين فى غرف تبريد الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) وكانت الطعوم كلها سليمة ومطابقة للمواصفات قبل التخزين.