السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

358 مليار جنيه حصيلة الضرائب من القيمة المضافة

358 مليار جنيه حصيلة الضرائب من القيمة المضافة
358 مليار جنيه حصيلة الضرائب من القيمة المضافة




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


ساهمت الإصلاحات الضريبية التى كان قانون الضريبة على القيمة المضافة أبرزها فى زيادة الإیرادات الضریبیة محققة نحو ٣٥٨ ملیار جنیه خلال الفترة من يوليو وحتى مايو الماضى مرتفعة بنحو ٨٩٫٤ ملیار جنیه  بنسبة ٣٣٫٣% مقابل ٢٦٨٫٦ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
كما ارتفعت الإیرادات غیر الضریبیة بنحو ٢٥ ملیار جنیه بنسبة ٢٨٫٤% لتحقق ١١٣ ملیار جنیه مقابل ٨٨ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام السابق.
وقد ارتفعت الإیرادات الضریبیة من جهات غیر سیادیة (وهى الإیرادات المرتبطة بشكل وثیق بالنشاط الاقتصادى) لتحقق معدل زیادة بلغ ٣٢٫٠%، وذلك فى ضوء ارتفاع الإیرادات غیر السیادیة المحصلة من مصلحة الدخل بنحو ٢٢٫١% ومن مصلحة المبیعات بنحو %٥٢٫٠.
وكشف تقرير الأداء المالى الصادر عن وزارة المالية أن الحصیلة من الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالیة ارتفعت بنحو ٢٧٫٨ ملیار جنیه (بنسبة ٢٩٫٣%) لتحقق ١٢٢٫٥ ملیار جنیه (٣٫٦% من الناتج المحلى).
وأرجع التقرير ذلك إلى ارتفاع الضرائب على المرتبات المحلیة (بنحو ٤٫٤ ملیار جنیه) بنسبة ١٩٫٥% لتحقق نحو ٣٢٫٥ ملیار جنیه.
وارتفاع المتحصلات من قناة السویس (بنحو ٧٫٨ ملیار جنیه) بنسبة ٦٣٫٩% لتحقق ٢٠ ملیار جنیه.
وأظهر التقرير ارتفاع المتحصلات من باقى الشركات (بنحو ١٠٫٧ ملیار جنیه) بنسبة ٣٢٫١% لتحقق ٤٤ ملیار جنیه.
وحققت الحصیلة من الضرائب على السلع والخدمات قفزة كبيرة مدفوعة بتطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة  بنحو ٤٧٫١ ملیار جنیه (بنسبة ٣٨٫٢%) لتحقق نحو ١٧٠٫٣ ملیار جنیه.
وتمثل الحصیلة من الضرائب على السلع والخدمات نحو ٤٧٫٦% من إجمالى الإیرادات.
وأرجع التقرير ذلك إلى ارتفاع المتحصلات من كل من الضرائب العامة على المبیعات بنسبة ٦٦٫١% لتحقق ٨٤٫٦ ملیار جنیه والضرائب العامة على الخدمات بنسبة ٢٣٫٨% لتحقق نحو ١٦ ملیار جنیه.  وارتفعت الضرائب على السلع المحلیة (سلع جدول ١) بنسبة ١٨٫٨% لتحقق نحو ٤٩٫٨ ملیار جنیه.
وقد ارتفعت الحصیلة من الضرائب على التجارة الدولیة (الجمارك) بنحو ٤٫٥ ملیار جنیه لتحقق ٢٣٫٩ ملیار جنیه خلال فترة الدراسة مقابل نحو ١٩٫٤ ملیار جنیه المحقق خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.