الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطور الهجمات المستهدفة للهاكرز فى الربع الثانى من 2017

تطور الهجمات المستهدفة للهاكرز فى الربع الثانى من 2017
تطور الهجمات المستهدفة للهاكرز فى الربع الثانى من 2017




شهدت الفترة من شهر أبريل وحتى يونيو تطورات ملفتة فى حجم الهجمات الموجهة من قبل عصابات إلكترونية تتحدث اللغات الروسية والإنجليزية والكورية والصينية.
شهد الربع الثانى من العام 2017 قيام عصابات إلكترونية باستخدام عدد كبير من البرمجيات الخبيثة الجديدة فائقة التطور والتعقيد، من ضمنها هجمات «يوم الصفر»  واثنتين من الهجمات الأخرى غير المسبوقة وهي: «وانا كراي» و«ExPetr». تشير تحليلات الخبراء لآخر هجمات باحتمال تسرب الرمز التشفيرى إلى أيدى القراصنة قبل استكماله كلياً، وهو وضع غير عادى بالنسبة لمهاجمين يمتلكون مصادر غنية لشن الهجمات. وقد اشتمل تقرير كاسبرسكى لاب ربع السنوى الأخير حول استخبارات التهديدات على تغطية وافية حول هذين الهجومين وغيرهما من الاتجاهات الأخرى.
شهدت الفترة من شهر أبريل وحتى يونيو تطورات ملفتة فى حجم الهجمات الموجهة من قبل عصابات إلكترونية تتحدث اللغات الروسية والإنجليزية والكورية والصينية. وقد كان لتلك التطورات تأثيرات بعيدة المدى طالت أمن تكنولوجيا المعلومات فى الشركات، حيث اشتملت على هجمات لبرمجيات خبيثة متطورة تحدث باستمرار فى كل مكان تقريباً حول العالم، مما أدى إلى تفاقم المخاطر المترتبة على الشركات والمؤسسات الغير تجارية من خلال تعرضها لاضرار تبعية ناشئة عن هذه الحرب الإلكترونية. كما أصبحت هجمات «وانا كراي» و«ExPetr» التى يزعم أنها تحظى بدعم من جهات حكومية وتركت آثار تدميرية على ضحاياها من الشركات والمؤسسات حول العالم، المثال الأول ولكن على ما يبدو ليس الأخير لهذا الاتجاه الجديد الأكثر خطورة.