الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مسرحية أردوغان

مسرحية أردوغان
مسرحية أردوغان




كتبت - خلود عدنان

كشفت صحيفة «زمان» التركية، عن أن ضابط سابق يدعى حسين جيم تم اعتقاله فى أثناء المحاولة الانقلابية ضد الرئيس رجب طيب أردوغان قال فى التحقيقات إنه أبلغ شيرين أونال نائب حزب «العدالة والتنمية» الذى يترأسه أردوغان، بوجود تحرك داخل الجيش للانقلاب على أردوغان قبل موعده بشهر.
و كشف محضر التحقيق فى أحداث ليلة انقلاب 15 يوليو، أن أردوغان علم بمحاولة الانقلاب فى أثناء وجوده فى قصر توب كابى بأسطنبول فى 11 يونيو، أى قبل وقوعه بـ34 يومًا.
وأضاف حسين أن أردوغان صرح فى وقت سابق بأنه علم بوقوع الانقلاب من صهره وزير الطاقة برات ألبايراق قبل وقوعه بشهر كامل.
وقال حسين فى التحقيق إن «جميع المعلومات التى توصلت إليها أبلغتها إلى الرائد طبيب أراى سردار يوراكول الذى تعرفت عليه قبل عامين، وهو أوصلنى بنائب حزب العدالة والتنمية عن مدينة أسطنبول الفريق المتعاقد شيرين أونال، وحصلنا على وساطة من السيد أحمد ألبايراق حتى تمكنا من إبلاغ الرئيس أردوغان بما لدينا من معلومات حول الاستعداد للانقلاب فى قصر توب كابى فى 11 يونيو».
ونقلت الصحيفة عن الكاتب الصحفى أحمد نسين تفاصيل حواره عن أحداث الانقلاب مع أحد قادة الجيش من ضحايا الانقلاب، وقال القائد العسكرى كانت هناك شكوك حول المعرفة المسبقة للانقلاب قبل وقوعه، وكان من السهل على رئيس الأركان خلوصى أكار نشر بيان قصير وإجهاض الانقلاب قبل انطلاقه.
وأعاد القائد العسكرى للأذهان توجه رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية هاكان فيدان إلى رئيس الأركان خلوصى أكار عقب البلاغ، وأضاف: «ماذا يفعل رئيس أركان الجيش بعد اللقاء مع هاكان؟ يقوم بإصدار أوامر بعدم السماح لخروج الدبابات إلى الشوارع، وإرسال قائد القوات البرية إلى قيادة القوات الجوية، ليستصدر أمرًا بغلق المجال الجوي. هذه التصرفات قد تكون أشبه بأحداث فيلم أكشن، ولها دلالات معينة لدى المواطن العادى أو المشاهد العادي، غير أن هذه الحركات من الناحية العسكرية لا قيمة لها، وليست سوى عرض».
ويتهم أردوغان حركة « الخدمة» التى يتزعمه غريمه فتح الله جولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة فيما تنفى الحركة علاقتها بهذا الانقلاب الفاشل.