الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صراع «نعم» و «لا» يشتعل بالمحافظات




وسط أجواء سياسية ملتهبة حشدت القوى السياسية كل طاقاتها من أجل إثبات الجدارة الجماهيرية بين تيار الإسلام السياسى والاحزاب  المدنية فى مصر وعلى خلاف جميع دول العالم بدا الاستفتاء على مسودة الدستور يدار من المساجد والكنائس بدلا من الاحزاب السياسية فى أكبر عملية تغيب سياسى يصل الى النصب على الناخبين لذلك لم يكن غريبا أن تقع مشاحنات والمشاجرات واشتباكات بالايدى بين الناخبين نتيجة الشحن الذى تم وينذر بحدوث انقسامات كبيرة فى المجتمع قد تصل إلى إسالة الدماء فى حالة رفض أى طرف كما قال عمرو دراج القيادى بحزب الحرية والعدالة الجناح السياسى لجماعة الاخوان المسلمين إن عدم قبول القوى الوطنية بالنتيجة سيؤدى الى بحور من الدماء  وذلك بعدما ترددت معلومات عن وقوع أعمال تزوير على نطاق واسع فى المحافظات ناتجة عن  اثارة اللغط حول  قيام الرئيس محمد مرسى بالإدلاء بصوته فى اللجنة التابع لها بالاتحادية فى مصر الجديدة   فى حين أدلت  السيدة حرمه بصوتها فى الساعات الأولى من التصويت  بلجنة مدرسة اللغات بنين بمنطقة القومية بالزقازيق فى محافظة الشرقية.

الى ذلك رصدت غرف الجبهة الوطنية للإنقاذ فى المحافظات تأخر عدد كبير من اللجان عن فتح ابوابها وحدوث ارتباك بعض القضاة بسبب كثافة أعداد الناخبين
كما  تسبب مقتل مواطن وإصابة آخرين أمام لجنة الهلال الأحمر بقرية جزيرة المعابدة التابعة لمركز منفلوط فى خصومة ثأرية بين عائلتين بالقرية فى تأخر فتح اللجنة لمدة ساعتين.
أسوان

الاستفتاء يجبر المحافظ المستقيل على العودة
 
أسوان - محمد الشريف
عاد اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان المستقيل إلى عمله مرة أخرى لإدارة سير عملية الاستفتاء على الدستور الجديد والتى جرت أمس  فى 230 لجنة فرعية ، و 193 مقرًا انتخابيًا لاستقبال 872 ألفاً و 740 ناخبًا وناخبة لهم حق التصويت على مستوى المحافظة.
قام «السيد» بتفقد غرفة عمليات المحافظة وبعض لجان الاستفتاء داخل مدينة أسوان للوقوف على مدى استعدادها لاستقبال الناخبين لتهيئة الأجواء المناسبة للإدلاء بأصواتهم فى الدستور الجديد.

ووجه المحافظ الدعوة لجميع أهالى المحافظة من المقيدين فى الجداول الانتخابية للتوجه إلى اللجان للإدلاء برأيهم فى حرية كاملة سواء بنعم أو بلا تحقيقاً للايجابية بأن يكون لهم دور فى بناء مصر الحديثة بعد ثورة 25 يناير العظيمة والتى قامت من أجل إرساء دعائم الديمقراطية.



 
الشرقية

عائلة «مرسى» تتزاحم على اللجان
الشرقية - عماد المعاملى
 
 شهدت الساعات الأولى من عملية الاقتراع فى الشرقية إقبالا محدودا على اللجان البالغ عددها 971 لجنة فرعية، فيما كان التواجد كثيفا بقرية «العدوة» مركز ههيا ، مسقط رأس الرئيس «محمد مرسى»، وحرص جميع أشقائه على الإدلاء بأصواتهم فى لجنة القرية، مع بداية  التصويت.
وتأخر فتح أبواب 70 لجنة نتيجة تأخر وصول القضاة ، بمراكز الحسينية وكفر صقر وأولاد صقر وأبوكبير ومشتول السوق وفاقوس والزقازيق.
وقامت حرم رئيس الجمهورية ، بالإدلاء بصوتها فى الساعاة الأولى من التصويت، بلجنة مدرسة اللغات بنين فى منطقة القومية بالزقازيق، وانصرفت فور إدلائها بصوتها.
كما قام المستشار «حسن النجار» محافظ الشرقية، بجولة تفقد خلالها عددًا من لجان مدينة الزقازيق، حيث اطمأن على سير عملية الاقتراع وتأمين جميع اللجان بالتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة، كما تابع توافر جميع مستلزمات العملية الانتخابية والتيسير على الناخبين.
أسيوط


الخصومات الثأرية تثير الذعر
أسيوط ـ إيهاب عمر    

 تسبب مقتل مواطن وإصابة  آخرين أمام لجنة الهلال الأحمر بقرية جزيرة المعابدة التابعة لمركز منفلوط فى خصومة ثأرية بين عائلتين فى تأخر فتح اللجنة لمدة ساعتين.

وأكد اللواء ابو القاسم أبو ضيف مدير امن أسيوط انه تم فتح لجنة الهلال الأحمر بقرية جزيرة المعابدة والتىتأخرت عن عملية التصويت بسبب تبادل إطلاق النيران بين عائلتى «الخليلة، الضواحى» بالقرية. .وأشار أبو القاسم إلى أن سبب الخلافات يرجع إلى خلافات بين أطراف العائلتين بدولة السعودية فتبادل أطراف العائلتين العتاب بالقرية مما أدى إلى تطور الأمر وتبادل إطلاق الأعيرة النارية ليسقط قتيل أثناء مروره بالمصادفة ويصاب آخر..وأوضح  مدير الأمن أنه تم فتح اللجنة أمام الناخبين للتصويت على الاستفتاء منوها إلى أن جميع اللجان تشهد حالة من الهدوء وتسير العملية الانتخابية بكل يسر.
 
الغربية


تأخر القضاة يعطل التصويت
الغربية - محمد جبر

شهدت لجان الاستفتاء بمحافظة الغربية أمس إقبالًا ضعيفًا من قبل المواطنين مع بداية التصويت وتزايد مع منتصف الوقت المتبقى للتصويت وتأمينًا كثيفًا من قبل قوات الجيش والشرطة لتأمين سير العملية الانتخابية.. وقد تأخر فتح بعض اللجان بسبب تأخر القضاة.

وقد تسبب تأخر بعض القضاة فى عدم بدء لجان التصويت فى الموعد المقرر لمدة نصف ساعة وفى لجان أخرى لمدة ساعة وذلك مع بدء إقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على الدستور. .ومن اللجان التى تأخر التصويت بها لنحو ساعة لجنة رقم (15) بمدرسة السيد عبد الرحيم بمنطقة سيجر بطنطا ومدرسة طه حسين ومدرسة الحرية بالمحلة الكبرى ولجنة رقم (14) بمدرسة السيد عبد الرحيم واللجنة رقم (1) بلجنة المعهد الدينى وكذلك لجنة مدرسة الفاتح الإعدادية بطنطا ومدرسة المحلة الإعدادية.

أما مدرسة حانوت لجنة رقم (92)  بزفتى لم يحضر معاونون القاضى باللجنة مما اضطره إلى الاستعانة بمعاونين من العاملين بالمدرسة.. بينما فى كفر سنباط لجنة رقم 166 افتقد قاضى اللجنة الكشوف الانتخابية وطلب من الحقوقيين تسهيل العمل بتوفير جهاز لاب توب لمساعدة الناخبين لمعرفة أرقامهم باللجنة.

كما  شهدت لجنة مدرسة خالد بن الوليد الإعدادية بنات بمركز بسيون فى محافظة الغربية مناوشات ومشادات كلامية بين مجموعة من التيار الإسلامى «السلفيين» بسبب رفض الطرف الثانى الخروج من مقر اللجنة والتمسك بالبقاء داخل فناء المدرسة.
الدقهلية


تصاريح المراقبة للإخوان فقط
الدقهلية ـ اسامة فؤاد

شهدت اللجان الانتخابية للاستفتاء بالدقهلية والتى يصل عددها إلى 1032 لجنة فرعية 22 لجنة عامة اقبالا كبيراً فى المدن والقرى منذ الصباح الباكر حيث حشدت جماعة الاخوان والسلفيين أنصارهم بواسطة السيارات والتوك توك وامتدت الطوابير الى عشرات الامتار فى ظل تواجد امنى مكثف من الشرطة والقوات المسلحة.
ورفض رؤساء الجان من القضاة السماح بالتصويت بأى وثيقة اخرى خلاف بطاقة الرقم القومى كما تواجد عدد كبير من جماعة الاخوان وحزب النور السلفى حاملين تصاريح من المجلس القومى لحقوق الانسان ومنظمات اهلية عديدة لكى يتمكنوا من دخول اللجان وتوجيه الناخبين للتصويت بنعم وحدثت بعض المناوشات أمام لجان الجلاء والثانوية والمجزر بين مؤيدين ومعارضين للدستور اسفرت عن إصابة ثلاثة معارضين بكدمات وجروح سطحية.
 

 
سيناء


انقسام حول الدستور
سيناء - مسعد رضوان

فتحت لجان الاستفتاء أبوابها فى شمال وجنوب سيناء لاستقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم بمختلف مراكز ومدن المحافظة.. وأكد اللواء سيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء أن الشرطة والقوات المسلحة تؤمن اللجان من الخارج، وهناك غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة يشارك فيها مندوبون عن مديرية الأمن والحماية المدنية لتلقى أى شكاوى من قبل المواطنين ومتابعة جميع اللجان العامة والفرعية وحل أى مشكلة فى الحال. .كما تم رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية، واتخاذ جميع الإجراءات لتأمين اللجان وصنايق الاستفتاء عن طريق الشرطة بالتنسيق مع القوات المسلحة. .ومن جهة أخرى انقسمت الآراء بين مؤيدين للدستور، وهم من عامة المواطنين وبعض مشايخ وعواقل القبائل والعائلات والإخوان المسلمين وبعض القوى والتيارات الإسلامية.. وبين رافضين لها من مختلف الأحزاب والقوى السياسية المدنية وشباب الثورة.
قنا


حملة «لا مش دستورنا» توزع 26 ألف منشور
قنا .. حسن الكومى

وزعت حملت (لا مش دستورنا) آلاف المنشورات على المواطنين بمحافظة قنا وذلك من اجل توعيتهم بمخاطر التصويت بنعم على الدستور.

واوضحت الحملة فى بيان صادر عنها انها تقوم بتوعية المواطنين وتبصيرهم بلهجة عامية وبسيطة بمخاطر المواد التى سيستفتون عليها وتدعوهم للتصويت بلا حتى لاتسيطر التيارات الدينية على الحياة السياسية ولكى يتم عمل دستور جديد يمثل كل طوائف الشعب ويتوافق عليه الجميع.

وأوضح البيان ان حملة لا مش دستورنا يرعاها كل من حزب مصر القوية والتجمع الناصرى والتيار الشعبى والدستور وان الحملة اعدت مايقرب من 26الف منشور تحمل مخاطر الدستور وبنوده التى لا تراعى مصالح المواطنين وحقوقهم وذلك من اجل توزيعها على الموطنين بقرى ومراكز قنا.
الإسكندرية


مسلحون يقتحمون لجنة لإجبار الناخبين على التصويت بـ«نعم»
الإسكندرية- إلهام رفعت وعلى بدر

أجرى الاستفتاء على الدستور أمس فى الإسكندرية فى 17 لجنة عامة وعدد المراكز الانتخابية 346.

وأضطر القاضى المشرف على لجنة «غيث جمعة» بالعامرية لغلق اللجنة بعد دخول بعض المسلحين ومحاولة التأثير على الناخبين بالتصويت بنعم.
وأمام إحدى اللجان بالإسكندرية وقفت طفلة تمسك بلافتة مكتوب عليها نعم للدستور علشان أتجوز أول ما أتم 9 سنين وملصق على اللافتة ورقة تصويت عليها علامة نعم على الدستور.

الصورة نشرتها مواقع الإخوان المسلمين لكى تدلل على الإقبال من المواطنين بنعم على الدستور.