الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

هانى رمزى: لو كنت ألعب مع منتخب الساجدين لـ«سجدت»

هانى رمزى: لو كنت ألعب مع منتخب الساجدين لـ«سجدت»
هانى رمزى: لو كنت ألعب مع منتخب الساجدين لـ«سجدت»




حوار - نصر محروس


ناشد الأسر المسيحية إعطاء الفرصة لأبنائهم لخوض التجربة ودخول الاختبارات وعدم تصديق كل ما يكُتب عن اضطهاد اللاعبين المسيحيين وأنا طوال مسيرتى لم أتعرض لمثل ما يقال عن وجود عنصرية أو اضطهاد بالشكل الذى يتم الترويج له من حين لآخر ودائمًا ما تثار هذه الأزمة لمغزى سياسى لايمت للحقيقة بصلة.. بهذه الكلمات بدأ الكابتن هانى رمزى لاعب منتخب مصر السابق وصاحب تجربة احتراف ناجحة فى ألمانيا رفع فيها اسم مصر عاليا والمدير الفنى الحالى للاتحاد السكندرى حواره لروزاليوسف
أ
 ■ لماذا انت آخر لاعب مسيحى؟
فى السنوات الأخيرة، وبعد ما مرت به مصر من أحداث سياسية وثورات هناك اعتقاد عند العائلات المسيحية أن أى طفل مسيحى موهوب فى الكرة سوف يرسب فى اختبارات الأندية بسبب ديانته.. لكن هذا اعتقاد خاطئ.
■ خلال تجربتك الشخصية فى قطاعات الناشئين هل تعرضت لمضايقات؟
- أنا تجربتى عندما دخلت الاختبارات فى النادى الأهلى فى سن الـعاشرة وتم اختيارى ضمن 15 لاعبًا فقط فى ظل وجود قرابة 15 ألف طفل خاضوا الاختبارات ولم أشعر بوجود أى تفرقة دينية أو عنصرية لكونى لاعبًا مسيحيًا، وهو ما يقضى تماما على أية شائعات تحوم حول هذه الجزئي ة، حيث عاملونى بشكل جيد جدا فى الأهلي، ولم أشعر بأى اضطهاد من أى نوع.
■ ولماذا تثار هذه الأزمة بين الحين والآخر؟
- دائمًا أقول أن لكل قاعدة شواذ وفى رأيى أن هناك نماذج فردية لبعض المدربين والإداريين متعصبون دينياً ، كما أن العائلات المسيحية لديها قناعة أن أولادهم لن يستمروا لكونهم مسيحيين فنحن أمام أزمة ثقة فى المقام الأول..لكنى أناشدهم إن يرسلوا أبناءهم بشكل طبيعى ووقتها سيكون هناك اكثر من هانى رمزى.
■ البعض لايعرف اعتقادك الشخصى ..هل ذلك صحيح؟
- الكثيرون لا يعلمون أنى مسيحى، الا بعد ما قمت بالتثليث فى مباريات كأس العالم 90 ومن بعدها فى مباراة كوت ديفوار فى كاس أمم أفريقيا 98 فى بوركينا فاسو بعد احرازى لركلة الترجيح..  
■ ألم تلاحظ أى تأثر فى علاقتك باللاعبين داخل الفرق والمنتخبات المختلفة؟
- علاقتى بهم اكثر من رائعة وهم اكثر من اخواتى وتربطنى بهم علاقة ممتازة ولم نتناول هذه النقطة من قريب أو بعيد واتذكر دائمًا فى المعسكرات كنت أصوم طوال اليوم مع لاعبى المنتخب فى شهر رمضان احترامًا للجميع، أضف إلى ذلك أننى أعرف أن الصيام صحى للجسم ومفيد، وكنت ألتزم بمواعيد الوجبات مع اللاعبين فى الفطار والسحور خلال معسكر المنتخب..
■ وماذا كنت ستفعل لو أنك لاعب مع حسن شحاتة فى جيل منتخب الساجدين؟
لو كنت متواجدًا مع هذا الجيل فى منتخب الساجدين كنت سأسجد معهم شكراً لله أنا شايف إنك لازم تشكر ربنا لأنه وفقك سواء كنت مسلمًا أو مسيحيًا فالسجود أيضًا موجود فى الديانة المسيحية..
■ هل تعرضت للتعصب أو التطرف أثناء رحلتك الاحترافية؟
- التعصب والتطرف موجود فى كل المجتمعات ولكنه بشكل نسبى وفى أوروبا شاهدت وعشت أشد أنواع التطرف والاضطهاد ولكنه ليس دينيًا فحسب بل تعصباً عرقياً فهناك الصراع بين الحضارات والتعامل بعنصرية بين الأبيض والأسود وأذكر أننى كنت قاب قوسين أو أدنى من دخول السجن فى المانيا بعد ان استخدمت إشارة فى احدى الحفلات الخاصة بالنادى على سبيلص الهزار وتم تفسيرها بكونى داعمًا للنازية (النازيون الجدد) ولكن تم تفسير الموقف وانتهى الأمر سريعاً وتبقى النماذج المتطرفة موجودة فى كل الثقافات المختلفة وهذا ما يتصدى له الاتحاد الدولى (فيفا ) بعقوبات مغلظة فكرة القدم الهدف منها التقارب وسمو الروح والخلق وهناك نماذج كثيرة للعنصرية فى ملاعب أوروبا ولكنها أيضًا تبقى فردية.
■ بعيدًا عن كل ذلك ماذا عن تجربتك مع الاتحاد السكندرى؟
- سعيد جدًا بتواجدى على رأس القيادة الفنية لسيد البلد صاحب الشعبية الثالثة فى مصر بعد الأهلى والزمالك وأسعى لبناء فريق قوى قادر على تمثيل الاتحاد السكندرى بالشكل اللائق وأضاف: أعلم جيدًا مدى عشق جمهورة لكرة القدم وحلمهم بعودة الفريق الى سابق عهده.
■ ما أحلامك مع زعيم الثغر؟
- نحن الآن فى مرحلة بناء وإعادة هيكلة وأنا فى الوقت الحالى اسعى لتدعيم الصفوف بعدد من اللاعبين لإعداد قوام قوى وبالفعل هناك صانع ألعاب دولى تونسى تجرى المفاوضات الآن معاه واقتربنا من إتمام الصفقة بشكل رسمى وأيضًا هناك ظهير أيسر منتخب فلسطين اقتربنا من الحصول على خدماته ونسعى إلى ضم ثلاثة لاعبين آخرين أحدهم رأس حربة المنتخب الأوليمبى الغانى وهؤلاء العناصر حال انتهاء التعاقد معهم سيكون لدينا قوام جيد للفريق ووضعنا برنامج الإعداد المناسب بصحبة الجهاز الفنى ونعمل فى تفاهم تام من اجل تقديم موسم يليق باسم زعيم الثغر.
■ وماذا عن موقف مجلس إدارة النادى من التدعيم؟
 - ألقى كل الدعم من مجلس ادارة النادى ممثل فى الدكتور محمود مشالى رئيس مجلس الإدارة وعقدت جلسة معه تم خلالها مناقشة احتياجات الفريق خلال المرحلة المقبلة وبالفعل حصلنا على خدمات لاعب الاهلى فوزى الحناوى وأيضًا لاعب اتحاد الشرطة أحمد عجلة واللاعب إسلام عادل ( كانو) وهو من العناصر المبشرة بشكل كبير بالاضافة وكذلك الايفوارى كواكو مانوتشو وظهير أيمن الزمالك (كماتشوا) بالإضافة إلى أحمد شرويدة وخلال الساعات القليلة المقبلة سيتم الإعلان عن 4 صفقات اخرى ستمثل اضافة قوية لصفوف زعيم الثغر.