الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

من فات قديمه تاه فى «السنارى»

من فات قديمه تاه فى «السنارى»
من فات قديمه تاه فى «السنارى»




كتبت – مروة فتحى


يقيم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ فى السادسة من مساء الغد الموسم السابع لمهرجان «من فات قديمه تاه» الدولى ببيت السنارى، حيث يقام المهرجان سنويًا لمدة أسبوع، وهو يختص برعاية الحرف اليدوية والتقليدية.
ويستضيف المهرجان هذا العام دولة المغرب كضيف شرف، وذلك بالتعاون مع جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر.
ويسعى مهرجان «من فات قديمه تاه» إلى تقديم العديد من تجارب المدن المصرية فى الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يعد حفاظًا على الشخصية الوطنية المصرية، فيعد حاليًا واحدًا من أهم مهرجانات الحرف التقليدية فى الشرق الأوسط، ويحتل مكانة مرموقة فى هذا المجال حيث يقوم على تشجيع الحرف التى قاربت على الاندثار من مصر كصناعة الحصير، وتشجيع الابتكار فى مجال الحرف التقليدية من خلال استضافة فنانين شبان يقدمون الجديد فى مجال الحرف التقليدية.
ويقدم المهرجان هذا العام العديد من الحرف التقليدية القديمة والحديثة من أعمال خيامية وخزف وديكوباج وفخار وأشغال جلود وكليم وباتشوورك وأعمال خشبية وصلصال حرارى وشموع وغيرها من الأعمال.
 ويصاحب المهرجان مجموعة من ورش العمل الفنية لتعليم تلك الحرف وعروض فنية حية داخل المهرجان بالإضافة إلى محاضرات وندوات علمية، وحفلات فنية.
ومن المقرر أن يشهد المهرجان مشاركة العديد من الحرفيين من مختلف محافظات مصر حيث وجهت الدعوة إلى العديد من المحافظات مثل الوادى الجديد والفيوم وكفر الشيخ للمشاركة فى هذا المهرجان.
كما مقرر مشاركة غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية هذا العام، وستقوم بعرض تسع شعب للحرف اليدوية وهم (المنسوجات اليدوية والتطريز – المنتجات الزجاجية – حرف الأحجار – الفخار والخزف والسيراميك – المشغولات الخشبية – السجاد والكليم اليدوى – صناعة المجوهرات والحلى – صناعة الشمع – الصناعات المعدنية) بالإضافة إلى عروض فنية حية يقوم عليها فنانون محترفون.