الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد عاطف يعيد تنظيم «غد» القاهرة السينمائى

محمد عاطف يعيد تنظيم «غد» القاهرة السينمائى
محمد عاطف يعيد تنظيم «غد» القاهرة السينمائى




كتبت_ آية رفعت


«لست طرفا فى الخلاف بين د.ماجدة واصف وسعد هنداوى» هكذا بدأ الناقد محمد عاطف حديثه مع «روزاليوسف» حول توليه إدارة برنامج سينما الغد فى دورته الرابعة، والتى ستقام تحت إشراف إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فقد كثرت الأقاويل وتبادل الاتهامات فى الفترة الماضية فور إعلان المخرج سعد هنداوى انسحابة من إدارة المسابقة والتى تولاها منذ انطلاق برامج المسابقات الموازية لمهرجان القاهرة عام 2014. إلا أن عاطف منذ توليه المنصب والبعض يحاول اقحامه فى الخلاف الذى ليس طرفا به من الأساس.
وقال عاطف: «أنا أتابع للمسابقة والأمور التى مرت بها منذ البداية، وليس لدىَّ اية تخوفات من المسابقة والأزمات المالية التى تخصها، لأن هذه المشكلات والخلافات كانت بأثر رجعى عن الدورة الماضية مما يعنى أنها تخص رئيسة المهرجان ومدير المسابقة السابق وليس أنا، وبشكل عام أنا دائما ما افكر بشكل إيجابى واحاول البحث عن الفرص المتوافرة لانجاح هذه الدورة. ولو لم نحاول التعامل مع الوضع الحالى فى خلال الأسابيع المقبلة ليظهر المهرجان فى أفضل صيغة له، سيكون الحل أمامنا الغاء المهرجان وتلك مصيبة وكارثة ثقافية كبيرة لأن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى يمثل اسم مصر عالميا وهو الحدث الأشهر والأهم ثقافيا وفنيا بمصر». وعن التحضير للدورة المقبلة قال عاطف: «هناك عدة فرص، كما ذكرت سوف نركز عليها أولها عدد الأفلام المتقدمة للمشاركة بالمسابقة، والتى يتم الاختيار من بينها حاليا حيث سيتم أغلاق باب التقديم على موقع المهرجان يوم 20 سبتمبر المقبل. وحتى الآن عدد الأفلام من مختلف دول العالم وهناك أعمال مهمة وذات قيمة». وأضاف عاطف أن إنقاذ المهرجان واجب مسألة الأزمة المالية موجودة بكل مهرجان فى العالم كما أن المهرجانات المصرية تعانى بشكل خاص من نقص التمويل وعدم وجود رعاه رسميين.  مؤكدا أنه لم يتواصل مع هنداوى فور توليه مكانه بالإضافة إلى عدم توصله لأى اتفاق قد أبرم مع الإدارة السابقة للبرنامج أو حتى الأعمال التى تم استلامها على الموقع الخاص بسينما الغد والذى كان يشرف عليه هنداوى وإدارته، موضحا أن الوقت لا يزال مبكرا وان التقديم يجب أن يكون على موقع المهرجان الرسمى حيث سيعيد تنظيمها والعمل عليها منذ البداية.
يذكر أن هنداوى يعد ثانى مدير لبرنامج مواز بالقاهرة السينمائى يعتذر عن منصبه حيث سبقه السيناريست سيد فؤاد بالاعتذار عن إدارة برنامح «آفاق السينما العربية» قبل أسابيع قليلة. ورغم النجاح الذى حققته البرامج الثلاثة خلال الدورات السابقة إلا أن إدارة المهرجان قررت ضمها لتكون تحت إشراف الإدارة الرئيسية برئاسة د.ماجدة واصف، الأمر الذى ازعج الكثير من السينمائيين واعتبره البعض تدخلًا من الإدارة فى شئون البرامج الموازية والتى تم ادراجها فى اللائحة الجديدة التى أقرها الناقد الراحل سمير فريد عام 2014، والتى تنص على استقلالية هذه المسابقات وتكفل المهرجان ببعض المصروفات مثل استضافة الضيوف والجوائز المالية وشراء الأفلام.
بينما اعلن فؤاد عن رفضه لفرض المهرجان سيطرته على برنامج «آفاق» الذى كان يدار تحت إشراف نقابة المهن السينمائية.
ومن جانبه قال هنداوى إنه قد اشترط على إدارة المهرجان وقتها الاستمرار بشرط استقلالية المسابقة ولجان التحكيم، وعدم تخفيض الميزانية المخصصة لاستضافة صناع الأفلام، خاصة أنه اعترف من قبل أن معهد السينما كان يشرف عليها بشكل شرفى ولم ينفق مليما على المسابقة، إلا أنه فوجئ بالغاء المهرجان الميزانية الخاصة بجوائز المسابقة والتى لم تدفع منذ الدورة الماضية مما يضع المهرجان فى صورة ليست طيبة مع الفائزين.