السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعلان جوائز ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى

إعلان جوائز ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى
إعلان جوائز ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى




شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وقائع حفل تكريم وإعلان جوائز ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى فى دورته الثالثة، «دورة شيخ الخطاطين محمد عبد القادر»، والذى نظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.أحمد عواض، مساء الاثنين الماضى بالمسرح الصغير بدار الأوبرا.
ومن جانبه قدم د.أحمد عواض الشكر لكل قطاعات وزارة الثقافة التى تعاونت لإنجاح هذا الملتقى، مشيرا إلى أن النجاح كان ملموسا خلال الندوات العلمية، وكذلك التعاون فى طبع كتاب «انتشار الخط العربى فى العالم الشرقى والغربى» للفنان والباحث عبد الفتاح عبادة، وهو نتاج تعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية ودار الكتب والوثائق القومية، وأكد على سعادته فى نجاح هذه الدورة وقدم الشكر لكل القائمين على الدورة الثالثة من الملتقى من اللجان والعاملين بقطاع الصندوق.
وفى كلمته قال محمد بغدادى قوميسير الملتقى أنه يأمل أن تكون هذه الدورة قد تجاوزت مرحلة التأسيس وبدأنا فى مرحلة جنى الثمار، مشيرا إلى إقبال عدد كبير من المبدعين من الخطاطين الراسخين على المشاركة بفعالية الدورة الثالثة، لإعلاء القيمة الفنية للملتقى، وتأكيدا على أن الارتقاء بفن الخط العربى هو من صميم الملتقى، كذلك إقبال عدد كبير من شباب الخطاطين وجيل الوسط بالمشاركة بفعالياته.
وتم خلال الحفل تكريم كل من الفنان المصرى العالمى أحمد مصطفى، الفنان فكرى سليمان، الفنان الأستاذ الدكتور مصطفى عبد الرحيم، الفنان منير الشعرانى «سوريا»، الفنان فريد عبد الرحيم العلى «الكويت»، ومن ضيوف الشرف الفنان عامر بن الهادى بن جدو «تونس»، الفنان حميد الخربوشى «المغرب»، الفنانة غادة الحسن «السعودية»، ضيوف الشرف من الباحثين الدكتورة رشيدة بنت محمد بن سالم الديماسى «تونس»، أحمد بن طاهر الخضرى «السعودية».
أعقب ذلك إعلان الجوائز، حيث فاز عن فرع التيار الأصيل للخط العربى، الجائزة الثالثة مناصفة بين إسلام رمضان «مصر»، أحمد جورجانى «ماليزيا»، الجائزة الثانية مناصفة بين حسانين مختار «مصر»، أنس تركمانى «سوريا»، الجائزة الأولى مناصفة بين صلاح عبد الخالق «مصر» أحمد حسين الجداوى «مصر».
الفائزون عن فرع الاتجاهات الخطية الحديثة فاز بجائزة التميز مناصفة بين الدكتور كرم مسعد أحمد « مصر»، سماح محمد إبراهيم» مصر»، وحجبت جائزة الطباعة الرقمية.
ورأت لجنة التحكيم أن هناك أعمال ترتقى للحصول على شهادة خاصة من لجنة التحكيم، فى التيار الأصيل حسين يونس «لبنان»، خالد محمد السيد «مصر»، وفى فرع الاتجاهات الخطية الحديثة شهادة تميز لكل من حسن حسن طه «مصر»، عبدالرحمن أحمد عبد الفتاح «مصر»، محمد رمضان «مصر»، وفى الزخرفة شهادة خاصة لكل من عادل محمد حسن» مصر»، عبد الله محمد عبد الله «مصر»، إيمان محمد رجب «مصر»، كما تم تكريم اسم شيخ الخطاطين محمد عبد القادر عبد الله وتسلمتها نيابة عن الأسرة حفيدته ريهام محسن.