الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية تدعى فشل مصر فى تأمين الأقباط.. متجاهلا حرق الإخوان للكنائس

الخارجية تدعى فشل مصر فى تأمين الأقباط.. متجاهلا حرق الإخوان للكنائس
الخارجية تدعى فشل مصر فى تأمين الأقباط.. متجاهلا حرق الإخوان للكنائس




كتبت – داليا طه

فى سقطة جديدة تدلل على تعمد واشنطن تشويه صورة الدولة المصرية فى العالم، انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية مصر، فى تقريرها السنوى عن وضع الحريات الدينية حول العالم، بنبرة مبالغ فيها. إذ ادعت أن ناشطين حقوقيين قد قالوا إن مسئولين حكوميين لم يوفروا الحماية القانونية للأقليات دينية، متجاهلين الخطابات العديدة التى أكد فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى على أن كل المصريين سواسية أمام القانون وزعم التقرير «الامريكانى» أن رجال الأمن وضباط الشرطة لم يتعاملوا بسرعة مع هجمات تعرض لها مسيحيو الصعيد.
التقرير المتجنى على مصر لم  يتعرض للجهود التى بذلتها الدولة المصرية على مدار السنوات الثلاث الماضية، لترميم مئات الكنائس، وتعديل القوانين التى تسمح ببناء مزيد من الكنائس.
كما لم يشر التقرير، ولو من بعيد، إلى قيام جماعة الاخوان الإرهابية بحرق عشرات الكنائس، وترميم القوات المسلحة ما يزيد على 73 كنيسة، حيث كانت المنيا صاحبة النصيب الأكبر من الكنائس المحروقة، بما يزيد على 23 موقعا فى مدنها وقراها.. «التقرير المشبوه» لم يذكر إقدام الدولة على تفعيل المادة رقم 244 من الدستور، الخاصة بالتمييز الإيجابى لفئات معينة، منها المسيحيين، للحصول على مقاعد محددة، فى مجلس النواب، ولم يذكر وجود 24 مسيحيا ومسيحية فى البرلمان ضمن القائمة.  بالإضافة إلى 12 آخرين نجحوا بنظام «الفردى»، بينما تم تعيين 3 آخرين ليصل عدد النواب المسيحيين فى المجلس إلى 39 رجلا وسيدة.
الخارجية الأمريكية غضت الطرف عن زيارة الرئيس «السيسى» للكنيسة الأرثوذكسية، فى حدث تاريخى لم يسبقه إليه أحد، لأربع مرات، ما بين مهنئ ومعز.