الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان يبيع تركيا

أردوغان يبيع تركيا
أردوغان يبيع تركيا




كتبت – داليا طه

يشهد البرلمان التركى مشادات عنيفة بين حزب الشعب الجمهورى المعارض، وحزب العدالة والتنمية الحاكم، حيث تقدم النائب سزجين تانرى كولو بعريضة اتهام إلى حكومة أردوغان بشأن حجم الخصخصة التى شهدتها البلاد على مدار الخمسة عشر عاما الأخيرة.
وقال النائب إن حزب العدالة والتنمية الحاكم قام خلال الـ 15 عاما الماضية ببيع ممتلكات تركيا وخصخصة جزء كبير من الشركات الحكومية لجهات أجنبية. وأضاف أن الحزب باع  20 سدًا و10 موانئ و3 سفن و81 محطة كهربائية و36 منجما و3 آلاف و483 عقارا إلى الشركات الخاصة المحلية والدولية، وأن الحزب الحاكم استفاد بعائد قيمته 60 مليار دولار على الرغم من أن تلك المؤسسات كانت بمثابة دخل مهما للدولة على مدار سنوات.
وأضاف أن  الحزب باع أشهر شركات الكهرباء والتى كانت تتميز بأهمية استراتيجية مقابل  6.2 مليار دولار ، وقد حققت الشركات التى اشترتها أرباح متضاعفة بعد أن فقدت الدولة سيطرتها عليها، وخلال العامين الأخيرين باعت الشركة الحكومية إلى القطاع الخاص أكثر من 20 سدا مقابل 1.9 مليار دولار.
كما باع حزب العدالة والتنمية الحاكم الشركات التى قدمتها حكومات العدالة والتنمية للرأى العام التركى على أنها نجاحات الحكومة.