الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رغم البهدلة والتجاوزات : الشعب قال كلمته




بدأت  صباح أمس المرحلة الاولى من الاستفتاء على الدستور فى 10 محافظات حيث رصدت العديد من المخالفات على الرغم من التواجد الجماهيرى فى اللجان ما بين التصويت بـ«نعم» و«لا»
 
 
ورصدت غرفة عمليات جبهة الانقاذ سيلا من الانتهاكات أبرزها أن معظم المراقبين كانوا من جماعة الاخوان المسلمين بعد رفض المجلس القومى لحقوق الإنسان برئاسة المستشار حسام الغريانى استخراج تصاريح المراقبة واقتصارها على شباب الجماعة، وقال عضو الغرفة عاطف عدلى أن عدد المراقبين 35 ألفا معظمهم من جماعة الإخوان بعد رفض المجلس استخراج تصاريح لجبهة الانقاذ. ومن المخالفات أيضا رصد أوراق تصويت وضع فيها «موافق» على اليسار على الرغم من أن الاستمارة المعتمدة بها «موافق» على اليمين وذلك فى مدارس بالاسكندرية ومصر الجديدة وحدائق القبة ورصدت فى الزمالك والمعادى لجان كان الاشراف فيها لموظفين وليس لقضاة. ومن التجاوزات أيضا ما حدث فى مدرسة طابا بمدينة نصر لجنة رقم 47 التى كانت مغلقة بـ«بودى جاردات» تابعين لنائب المرشد خيرت الشاطر. وقد قوبل الشاطر بهتافات معادية من جانب الناخبين الذين هتفوا «يسقط يسقط حكم المرشد». وفى الشرقية وجدت سيارات تقف أمام اللجان تطالب بالتصويت بـ«نعم» على الدستور ونفس الأمر فى الدقهلية والغربية.
 
 
ورصد التحالف المصرى للمراقبة تقديم رشاوى انتخابية بمدرسة فؤاد جلال الابتدائية بزهراء مصر القديمة حيث رصد قيام مجموعة من الافراد تقوم بتوزيع مبالغ مالية على الناخبين من أجل التصويت بـ«نعم». فى منطقة حدائق القبة شهدت مدرسة المؤسسة الجديدة، لجنتى (15و16) رجال اشتباكات بعد تدخل شباب الحرية والعدالة، عندما طالب عدد كبير من المواطنين المدلين بأصواتهم القضاة المرابطين داخل اللجان بابراز اثبات الشخصية القضائية حيث رفض المستشارون ذلك بحجة عدم وجود تعليمات بذلك فضلا عن أن الكثافة التصويتية كبيرة ومن غير المنطقى ابراز الاثبات لكل مواطن، مما جعل المصوتين يعتصمون داخل اللجنة مطالبين القضاة بوضع اثبات الشخصية على الطاولة وهو ما دفع شباب الحرية والعدالة إلى الاعتداء على المواطنين بحجة تعطيل عملية الاستفتاء. وفى مصر الجديدة عبر عدد كبير من المواطنين عن استيائهم عما وصفوه من مضايقات القضاة بعدم تيسير دخولهم حتى يملوا ولا يصوتوا على الدستور خاصة أن منطقة مصر الجديدة بها كتلة كبيرة رافضة للدستور وقال عدد من السيدات لـ«روزاليوسف» إن القضاة المسئولين عن التصويت فى مدرسة الكواكب الغربية بشارع دمشق بمصر الجديدة كانوا يعطلون سير العملية حتى نمل ونغادر لأننا سنصوت بـ«لا». قام هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء بتفقد عدة مقرات للجان الانتخابية فى الاستفتاء على الدستور، حيث تفقد لجنة نادى السكة الحديد بمدينة نصر، ولجنة مدرسة عباس العقاد التجريبية، ولجنة مدرسة الخلفاء الإعدادية بنين، ومدرسة الطبرى الإعدادية بنين.
 
 
وقد قامت طائرات المراقبة الهليوكبتر التابعة للقوات المسلحة بالتحليق فى سماء المحافظات التى يجرى بها الاستفتاء لمراقبة أى خروج على القانون. فيما أكد وزير الداخلية أحمد جمال الدين أن إجراء عملية الاستفتاء على مرحلتين أعطى الفرصة لتكثيف وتعزيز الخدمات الأمنية.