الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأسباب التى دفعت البنك المركزى لتثبيت الفائدة

الأسباب التى دفعت البنك المركزى لتثبيت الفائدة
الأسباب التى دفعت البنك المركزى لتثبيت الفائدة




أوضح البنك المركزى المصرى أسباب قيامه بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 18.75% و19.75% على التوالي.
حيث أشار «المركزى» إلى ارتفاع المعدل السنوى للتضخم العام إلى 33% فى يوليو 2017 من 29.8% فى يونيو 2017 وهو أمر كان متوقعا، لافتًا إلى أن المعدل السنوى للتضخم الأساسى ارتفع إلى 35.3% فى يوليو من 31.9% فى يونيو.
وقد عكست الزيادات الأخيرة الارتفاع فى كل من أسعار الوقود ونسبة ضريبة القيمة المضافة، فبالإضافة إلى الأثر المباشر على التضخم العام، عكست بنود عديدة فى الرقم القياسى لأسعار المستهلكين الأثر غير المباشر، خاصة فى أسعار السلع الغذائية والخدمات مثل النقل البرى وخدمات المقاهى والمطاعم والعيادات الخارجية.
وأوضح «المركزى» أن بعض الأسعار المحددة إداريا ارتفعت مثل أسعار الدخان والمستشفيات العامة والتليفون الأرضى، كما سجلت مساهمة السلع الاستهلاكية ارتفاعا طفيفا نتيجة ارتفاع أسعار زيوت السيارات والمنتجات الطبية.
ونوه «المركزى» إلى استمرار معدل النمو السنوى للناتج المحلى الإجمالى الحقيقى فى الارتفاع خلال الربع المنتهى فى يونيو 2017، كما عززت المؤشرات استمرار تعافى النمو الاقتصادي، حيث ارتفع معدل النمو ليسجل 4.9% خلال الربع المنتهى فى يونيو مقارنة 4.3% و3.8% و3.4% خلال الفترات ربع السنوية السابقة على التوالي، بالتزامن مع انخفاض معدلات البطالة إلى أقل من 12% خلال الربع المنتهى فى يونيو 2017 مقارنة بـ12.6% خلال الربع المنتهى فى سبتمبر 2016.
وأوضح المركزى أن البيانات المتاحة حتى مارس2017 تشير إلى تغير هيكل النمو الاقتصادى ليتسم بالمزيد من الاستدامة، حيث انخفضت مساهمة الاستهلاك، وارتفعت مساهمة صافى الصادرات والاستثمار، وساهمت قطاعات السياحة، والغاز الطبيى، التجارة، التشييد والبناء، وكذلك الصناعات التحويلية غير البترولية، بشكل أساسى فى النمو الاقتصادى.
وأكد المركزى أن تقييد السياسة النقدية كان أمرا ضروريا من أجل تحقيق المعدلات المستهدفة للتضخم على المدى المتوسط.
وأشار إلى أن لجنة السياسة النقدية ترى أن أسعار العائد فى الوقت الحالى، متسقة مع تحقيق معدلات التضخم المستهدفة وهى 13%(+/-3%) فى الربع الرابع من 2018 ومعدلات أحادية بعد ذلك.